الخميس:
2024-03-28
17º

ترمب: الله وحده يعلم ماذا سيحدث للسعودية بدوننا

نشر بتاريخ: 02 أكتوبر، 2018
ترمب: الله وحده يعلم ماذا سيحدث للسعودية بدوننا

واشنطن- رام الله مكس قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز يمتلك تريليونات من الدولارات، وأضاف أنه من دون الولايات المتحدة الأميركية “الله وحده يعلم ماذا سيحدث” للمملكة.

وتابع الرئيس الأميركي في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا السبت أنه تحدث مطولا مع الملك سلمان، وقال له “ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس ترمب بحث “العلاقات المتميزة” بين الجانبين.

وفصل الرئيس الأميركي أكثر في مضمون مكالمته مع ملك السعودية وقال “أنا أحب السعودية، وقد تحدثت إلى الملك سلمان هذا الصباح في حديث مطول”.

واشتكى ترمب -أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري- من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددا على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلا.

وتابع “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعا صعبا وخطيرا مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أنه لا أحد طالب بذلك من قبل”.

ومتابعة للموضوع، قال مراسل الجزيرة في واشنطن ناصر الحسيني إن حديث ترمب أمام أنصاره الذي كشف فيه عن “تفاصيل مثيرة” كان -بحسب مراقبين- رسالة للرياض تدعوها لرفع نفقاتها العسكرية بشراء مزيد من الأسلحة الأميركية.

يشار إلى أن الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترمب وقعا صيف العالم الماضي عددا من اتفاقيات التعاون في العاصمة السعودية، وأعلن البيت الأبيض توقيع اتفاقات تعاون عسكري مع الرياض بقيمة 460 مليار دولار.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º