اضطرابات النوم: الأطعمة التي يجب تجنّبها لليلة هانئة

     

رام الله مكس – قد يعرف الجميع أنه يجب عدم شرب القهوة قبل الذهاب إلى النوم، إذا أردنا أن نقضي ليلة نوم هانئة، ولكن هناك أطعمة أخرى من الأفضل تجنّبها أيضًا لقضاء ليلة هانئة:

الأطعمة المقليّة

الأطعمة المقليّة تأخذ وقتًا طويلًا لكي يتم هضمها، فإذا أردتِ أن تنامي بعد تناول الطعام فسوف تعانين تشنجات في المعدة والحموضة، والأمر ذاته ينطبق على المشروبات الغازية.

بدلًا من ذلك: لكي تنعمي بنوم هانئ، يفضل في المساء تناول الأطعمة الغنية بالتربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية الضرورية لتصنيع السيروتونين، وهو من النواقل العصبية في الدماغ الذي ينظّم النوم، عليكِ بتناول سمك القد وسمك القد الأطلسي، والأجبان المطبوخة، والأرز التايلندي. وفي الواقع لقد أثبتت دراسة أنّ وجبة من الأرز التايلندي أثناء العشاء تقلل الوقت الذي نحتاجه إلى الاستغراق في النوم إلى النصف.

البروتينات

يجب عدم أكل اللحم والدجاج على العشاء، وكذلك الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات، لأنها تحتاج إلى وقت أطول بكثير لكي يتم هضمها.

ولذلك سوف يركّز جسمكِ على عملية الهضم هذه، بدلًا من أن يتم وضعه في حالة السكون والنوم.

بدلًا من ذلك: يفضل تناول طبق أساسه من الكربوهيدرات المعقدة (والتي تُعرف بالسكريّات البطيئة) والتي تعزز النوم. ومن بين الأطعمة التي تحارب الأرق البطاطا والبطاطا الحلوة.

الآيس كريم

نعم بالتأكيد بعد يوم طويل من العمل نحن نجد راحتنا في تناول الآيس كريم أثناء مشاهدة مسلسلنا التلفزيوني المفضل في المساء.

ولكن الآيس قبل كل شيء مليء بالدهون (و هو من الدهون الثقيلة) والسكر، والذي يعطي الجسم الطاقة خلال فترة قصيرة ويمنعكِ من الاستغراق في النوم.

بدلًا من ذلك: لتناول الحلوى، يفضل اختيار منتجات الألبان أو موزة أو تفاحة، أو تين مجفف، أو المكسرات وهي أطعمة تحارب الإجهاد، وبالتأكيد يجب تجنّب أكل الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على الكافيين والثيوبرومين وهو من المحفّزات التي تزيد معدل ضربات القلب وبالتالي تسبب الأرق.

المشروبات الكحولية

إذا تناولتِ كأسًا أو كأسين من المشروبات الكحولية المحرّمة، يمكنكِ أن تقولي وداعًا لليلة هانئة من النوم، والسبب هو أنه يتم أيض الكحول بسرعة في الجسم وهذا يسبب الجفاف وسوف تكونين مضطرة بالتأكيد إلى النهوض في منتصف الليل لإرواء عطشك.

بدلًا من ذلك: بعد تناول وجبة العشاء حضّري لنفسكِ نوعًا من أنواع شاي الأعشاب الليلية المهدئة، أخلطي مزيجًا من الزعرور وزهر البرتقال والبابونج، ثم خذي ملعقة من هذا المزيج وضعيها فوق كوب من الماء المغلي.

اتركي المزيج يُنقع لمدة 10 دقائق ثم صفّيه واشربيه، وإذا كنتِ لا تستسيغين مذاق هذا الشاي من دون سكر، يمكنكِ إضافة ربع ملعقة صغيرة من العسل.