الجمعة:
2024-03-29
17º

أردنيون يتظاهرون مطالبين باستعادة "الباقورة" و "الغمر" من "إسرائيل"

نشر بتاريخ: 19 أكتوبر، 2018
أردنيون يتظاهرون مطالبين باستعادة "الباقورة" و "الغمر" من "إسرائيل"

عمان-رام الله مكس انطلقت بعد صلاة جمعة اليوم، مسيرة من أمام مجمع النقابات المهنية وسط العاصمة الأردنية عمان، وسارت باتجاه مقر الحكومة، مطالبة باستعادة أراضي “الباقورة” و “الغمر” من “إسرائيل”، بعد انتهاء مدة التأجير التي أقرت ضمن بنود اتفاقية “وادي عربة” بين عمان وتل أبيب، والتي أبرمت عام 1994.

وطالب المشاركون، الذين مثلوا تيارات يسارية وإسلامية ومستقلين وبرلمانيين ونقابيين، الحكومة الأردنية، التي يرأسها الدكتور عمر الرزاز، بإبلاغ “الكيان الصهيوني رغبة الأردن عدم تجديد اتفاقية استخدام الاحتلال لأراضي الباقورة والعمر الأردنية”.

وتقع الأراضي المذكورة على امتداد الحدود الجنوبية بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويتمركز بها عشرات الألوف من أشجار النخيل والمزارع التي يمتلك الإسرائيليون معظمها.

وقال نائب الأمين العام لـ”حزب الشراكة والإنقاذ”، سالم الفلاحات: إن المسيرة جاءت لـ”إيصال رسالة الشعب الأردني إلى الحكومة، والتي تتلخص بأن الشعب لن ينسى أرضه ويريد استعادتها”.

وكان رئيس الحكومة عمر الرزاز، قال في تصريح سابق: إن حكومته ستتخذ قرارا نهائيا حول الأراضي المذكورة “في الوقت المناسب”، وقال الفلاحات بهذا الصدد: “باقي للوقت المحدد خمسة أيام.. فإذا كنت غافلا فتنبه، والتفت إلى مطالب الشعب الأردني”.

ونقل موقع “الأردن 24” الإخباري عن الفلاحات قوله: إن “الحكومة مطالبة بالالتزام بالدستور الأردني، والذي ينص في مادته الأولى على عدم التنازل عن أي شبر من الأراضي الأردنية”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º