ما هي أضرار الروكتان على المدى البعيد؟

       

رام الله مكس – الروكتان هو من أهم الأدوية المستخدمة اليوم لعلاج حب الشباب والنقاط السوداء بشكل فعال وشبه دائم. لكن ما هي اضرار الروكتان على المدى البعيد؟

مكونات دواء الروكتان:
يتكون عقار روكتان من مشتقات الفيتامين أ التي تؤخذ عن طريق حبوب أو كبسولات عبر الفم. يستعمل هذا الدواء للبشرة والوجه حيث تعاني فيها الشابة من الحبوب والبثور السوداء.

اضرار الروكتان على المدى البعيد:
هناك العديد من الآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند تناول الروكتان لفترة طويلة من الزمن، من هذه الآثار:

زيادة نسبة الدهون في الدم: قد يزيد استهلاك الروكتان نسبة الدهون الثلاثية ومعدل الكولسترول الطبيعي في الدم خاصة عند الشابات المصابات بإرتفاع الدهون قبل بدء العلاج.

ارتفاع أنزيمات الكبد: بالرغم من أن هذا العارض الجانبي نادر الحدوث جدا ولكن من الممكن أن يؤثر هذا العقار على وظيفة الكبد وإنتاجه للأنزيمات.

جفاف العيون: تعالج هذه المشكلة عبر إستعمال مرطبات العيون أو ما يسمى بالدموع الاصطناعية.

جفاف الجلد: يبدأ جفاف البشرة في التطور بعد عدة أيام من بدء إستعمال الدواء. لكن هذا الضرر ليس خطيرا على صحة المرأة لذلك ينصحها الطبيب بإستعمال مرطبات البشرة لتخفيف حدة الجفاف.

جفاف الشفاه: كما تجف البشرة، يساهم الروكتان في جفاف الشفاه مما يؤدي الى حدوث تشققات مؤلمة تعالج بمرطبات الشفاه.

ألم العضلات والمفاصل: قد يحدث أن تشعر الفتاة بألام في عضلاتها ومفاصلها عند التحرك وخاصة اذا كانت من محبي الرياضة. يجب إستشارة الطبيب عند حدوث هذه المشكلة ليصف مسكنا للألم يهدئ الوجع ويسهل الحركة.

الصداع: غالباً ما يسبب استهلاك هذا العقار الصداع الخفيف والموقت. يمكن علاج هذا الألم عبر المسكنات العادية، ولكن إذا استمر الصداع دون الاستجابة للمسكنات ننصحك بالتواصل مع الطبيب ليقوم بافحوصات اللازمة للكشف عن سبب هذا الصداع.

إذا إن الروكتان يعتبر اليوم من أشهر وأهم أدوية محاربة حب الشباب، ولكنه قد يكون أيضا السبب وراء ظهور العديد من العوارض الجانبية المزعجة والتي تستدعي زيارة الطبيب.