جنين:أزمة حادة على خلفية انتخابات الغرفة التجارية..وفتح تطالب بتأجيلها!

       

جنين-رام الله مكس-مصعب زيود
برزت في اليومين الأخيرين أزمة حادة على خلفية انتخابات الغرفة التجارية في محافظة جنين، والمقرر عقدها في الثاني من الشهر القادم بإطار انتخابات الغرف التجارية التي ستتم جميعها قبل نهاية العام الجاري.

وقالت مصادر لمراسل”رام الله مكس” إن المشكلة برزت مع قرار مفاجئ للجنة الانتخابات المركزية أمس باستثناء 3 من أعضاء كتلة مرج ابن عامر من الانتخابات، بينهم رئيس الكتلة ورئيس الغرفة التجارية الحالي رجل الأعمال عمار أبو بكر واثنين من أعضاء كتلته.

وبحسب المصادر فإن سبب إلغاء ترشح المرشحين الثلاثة هو إجراء إداري بسيط لم يكن يخطر ببال أحد وليس في وارد المرشحين أنفسهم ولا يمس نزاهتهم أو أمانتهم، ولكن المشكلة أن معايير لجنة الانتخابات المركزية دقيقة وبالتالي فإن الإجراء هو عند فحص الأوراق.

وأدى هذا القرار إلى انقسام حاد في الرأي في جنين، بين من طالب لجنة الانتخابات المركزية بتأجيل الانتخابات وبين من اعتبر أنه لا يجوز تأجيلها، على اعتبار أنه لا يجوز تأجيل الانتخابات نتيجة شطب مرشحين لعدم استيفاء شروط اللجنة حتى لو كان سبب شطب الترشح شكلي وغير جوهري.

هذا ودعت حركة فتح في مدينة جنين،في بيان أصدرته أمس لتأجيل الانتخابات حفاظا على السلم الأهلي.

وعلى وقع الأزمة أرسلت لجنة الانتخابات المركزية” لجنة “تقصي حقائق أمس ودققت في الأوراق والمستندات في الغرفة التجارية واستمتعت لكل الأطراف في جنين، فيما يتوقع أن يصدر الليلة قرارًا من لجنة الانتخابات المركزية حول ما إذا كانت ستصر على إجراء الانتخابات في موعدها أو تأجيلها وهو ما يترقبه الجميع.

بدورها عززت المؤسسة الامنية من تواجد عناصرها على مداخل مبنى الغرفة التجارية ،وذلك حفاظا على تسيير الامور و المعاملات للمواطنين فيها بسبب الخلافات على الإنتخابات.