الخميس:
2024-03-28

فوائد الأفوكادو العشر تجعل منها حليفًا لصحتِك

نشر بتاريخ: 21 يناير، 2019
فوائد الأفوكادو العشر تجعل منها حليفًا لصحتِك

رام الله مكس – – فوائد الأفوكادو لصحة القلب وعلاج الإمساك والكولسترول السيّىء عظيمة. 

وفي ما يلي المزيد من فوائد الأفوكادو، وفق مجلة “سيدتي”.

1- الأفوكادو فاكهة ممتازة للقلب

سبب الاهتمام الكبير بفاكهة الأفوكادو هو أنها من الأطعمة التي تحتوي على الدهون “الجيدة”: الأحماض الدهنية غير المشبّعة، وبشكل رئيسي على شكل حمض الأوليك (الأوميغا9 مثل تلك التي يحتويها زيت الزيتون) والمعروف في يومنا هذا، بدوره المفيد في تقليل مستوى الكولسترول السيّىء “إل دي إل” LDL، ومساهمته في منع الإصابة بأمراض القلب.

وتحتوي الأفوكادو أيضًا ولكن بكميات أقل، على حمض اللينوليك (الأوميغا 6)، والذي يعمل على خفض الكولسترول عند مستوى 1.54 غرام لكل 100 غرام. غير أنّ محتوى الأفوكادو من الأوميغا 3 شبه ضعيف (0.08ملغم لكل 100 غرام).

والأفوكادو تحتوي كذلك على العناصر الغذائية الأخرى المهمة للقلب: الألياف التي تلتقط الكولسترول والمواد الكربوهيدراتية، وعلى الفيتامين “إي” E (مضاد الأكسدة القوي جدًّا)، وعلى البوتاسيوم كذلك.

2- تساعد على محاربة الإمساك

الأفوكادو غنية بالألياف، وحيث إنه يوجد 5.18 غرامات من الألياف في كل 100 غرام من لب الأفوكادو، فإنها تحتوي بالتالي على محتوى مهم يلعب دورًا رئيسيًّا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بالإمساك.

3- الأفوكادو جيدة للنظر

الأفوكادو من الفاكهة الأكثر غنًى باللوتين، وهذه المادة من الكاروتينويدات التي تحافظ على البصر بحالة جيدة، وتحارب الضمور البقعي المرتبط بالسن، أي فقدان النظر المرتبط بالشيخوخة.

4- تقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة

الأفوكادو غنية بحمض الأوليك، وهو من الدهون في الجسم التي تعطي الدماغ الشعور بالشبع والذي يؤخر الشعور بالجوع، ويسبب بدوره تقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة، وبالتالي المحافظة على وزن الجسم من دون زيادة.

5- الأفوكادو تسرّع عملية الشفاء

الأفوكادو غنية بزيت زبدي الملمس (Buttery Oil) الذي يمتلك خصائص شافية ومغذية (لها تأثير على الغضاريف واللثة والجلد).

6- الأفوكادو تحارب الكولسترول السيّىء

تحتوي الأفوكادو كذلك على كمية كبيرة من الفيتوستيرول، وهي مركبات نباتية تساهم بفعالية في تخفيض مستوى الكولسترول السيّىء في الجسم.

7- تحارب آلام الدورة الشهرية

تحتوي الأفوكادو على عدد كبير من الدهون غير المشبّعة (بما في ذلك 11.5 غرامًا من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبّعة)، والتي يمكن أن تقلّل الإصابة بالالتهابات، وتخفف بالتالي آلام الدورة الشهرية.

كما أنّ الفيتامين “إي” E الموجود في الأفوكادو، يساعد كذلك على التخلص من بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

8- تجعل البشرة أكثر جمالًا

بفضل محتوى الأفوكادو من الفيتامين “إي” E والمعروف بفوائده في محاربة الشيخوخة، فإنَّ هذه الفاكهة حليف جيّد للبشرة. كما أنها تغذي وترطب الجلد، ولهذا السبب يُستخدم زيت الأفوكادو في المستحضرات التجميلية التي تحارب جفاف الجلد ونقص ترطيبه.

9- لمحاربة علامات تمدّد الجلد

الأفوكادو تجعل البشرة أكثر جمالًا، وكذلك السيقان ! نعم، لأنَّ الأفوكادو لها تأثير مفيد على علامات التمدد بسبب احتوائها على مواد غير قابلة للتصبّن (مواد زيتية لا تذوب وتتحول إلى رغوة الصابون).

10 – فاكهة مليئة بالسعرات الحرارية

يوجد في الأفوكادو 169 سعرة حرارية لكل 100 غرام، وبالتالي فإنها فاكهة مليئة بالسعرات الحرارية. يمكن أن تكون مهمة للغاية للأشخاص الذين بحاجة إلى طاقة عالية (مثل الرياضيين والعمال الذين يعملون في مجلات تحتاج إلى قوة عضلية، وغيرهم)، وكذلك للأشخاص المعرّضين إلى خطر نقص التغذية (مثل كبار السن)، وأيضًا للأشخاص الذين يريدون زيادة أوزانهم.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º