نتنياهو يتقدم بفارق طفيف وترجيح تشكيله الحكومة المقبلة

     

تل أبيب-رام الله مكس:أظهر فرز 97% من صناديق الاقتراع في الانتخابات الإسرائيليّة، صباح اليوم الأربعاء، تفوق حزب الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو، بمقعد واحد عن منافسه “كاحول لافان”، بقيادة بيني غانتس، وأنّ معسكر اليمين يوسّع قاعدته إلى 66 مقعدًا.

وفي غضون ذلك، توقعت وسائل إعلام إسرائيليّة فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، في انتخابات الكنيست، بعد أن أظهرت النتائج شبه الكاملة أنّه في وضع أفضل من منافسه الرئيسي لتشكيل ائتلاف يميني، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.

عربيًا، تمكّنت قائمة “الجبهة والعربية للتغيير” من اجتياز نسبة الحسم والحصول على 6 مقاعد، بينما حصل تحالف الموحدة والتجمع على 4 مقاعد.

وتبين النتائج غير النهائية أن حزب “اليمين الجديد” الذي يقوده وزيرا المعارف والقضاء، نفتالي بينيت وآييلت شاكيد، خارج الكنيست المقبلة.

وفيما يلي النتائج بعد فرز 97 بالمئة من الأصوات: 

القائمة“كان”
الليكود 37
أزرق أبيض36
العمل6
الجبهة والعربية للتغيير6
يهدوت هتوراه8
تحالف أحزاب اليمين5
ميرتس4
يسرائيل بيتينو5
كولانو4
تحالف التجمع والموحدة4
شاس8

وبحسب هذه النتائج فان معسكر اليمين قد حصل على 66 مقعدا ومعسكر “اليسار” حصل على 54 مقعدا

وقد أعلن نتنياهو فوزه على منافسه غانتس، وقال في خطاب ألقاه بمقر حزب الليكود في تل أبيب أنه حقق انتصارا في مواجهة ما وصفه بالإعلام المجند.

كما أكد نتنياهو بدء اتصالات مع أحزاب اليمين لتشكيل ائتلاف حكومي من اليمين والمتدينين. كما أكد مواصلة عملية التطبيع مع الدول العربية لمواجهة ما سماها بالتحديات الأمنية العظيمة التي تواجه إسرائيل.

ورجحت وكالة “أسوشيتد برس” أن يشكل نتنياهو الحكومة الإسرائيلية المقبلة بحصول تحالفه من اليمين والمتدينين على 65 مقعدا في الكنيست.