السبت:
2024-04-20
17º

من هي الدول التي نعت محمد مرسي؟

نشر بتاريخ: 18 يونيو، 2019
من هي الدول التي نعت محمد مرسي؟

نعت عدد من دول العالم، منذ مساء أمس الاثنين، وحتى الثلاثاء، الرئيس المصري السابق محمد مرسي، أثناء جلسة محاكمته بما تسمى “قضية التخابر”، وذلك أمس الاثنين.

ومن الدول العربية والدولية التي عقبت على وفاة مرسي، كلًا من “قطر وتركيا وماليزيا، وإيران، الأمم المتحدة، الولايات المتحدة”، فقط، إضافة إلى نعي حركتي: “حماس بفلسطين، وحركة النهضة بتونس”.

قطر

من جهته، تقدم أمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالعزاء، الإثنين، إلى عائلة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، وإلى الشعب المصري بخالص العزاء.

وكتب في تغريدة له على صفحته الرسمية عبر تويتر: “تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي. أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

تركيا

وعلّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، بالقول، “أدعو الله بالرحمة لأخينا وشهيدنا”.

وأضاف: “تلقينا نبأ وفاة مرسي خلال نزوله من السيارة”، متابعًا “مع الأسف جرى هذا في قاعة المحكمة، وأنا بداية أدعو الله بالرحمة لأخينا وشهيدنا”.

وأردف في تصريحاته، أن الظالم السيسي الذي وصل إلى السلطة في مصر عبر اغتصاب السلطة والانقلاب، من خلال تجاهل الديمقراطية، وتحييد المرحوم مرسي الذي كان رئيسًا لمصر بطريقة ديمقراطية بعد حصوله على 52 في المئة من الأصوات، قام بإعدام قرابة 50 مصريًا”.

وقال: “يمكن للظالمين أن يسعوا لقتل المظلومين أو حتى يمكن أن يكونوا وسيلة في استشهادهم بقتلهم، ولكن لا يستطيعون المساس بمجد نضالهم أبدًا”.

ماليزيا

واعتبرت نائبة رئيس الوزراء الماليزي، وان عزيزة وان إسماعيل، أن وفاة مرسي تمثل “خسارة كبيرة للديمقراطية”، معربة عن خالص تعازيها لأسرته ولشعب مصر.

وأوضحت في تغريدة على حسابها بموقع تويتر: “شعرت بحزن عميق لوفاة مرسي، الذي انتخب ديمقراطيًا باعتباره الرئيس الخامس لمصر.. خسارة كبيرة للديمقراطية”.

إيران

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سيد عباس موسوي، عن تعازيه بوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي.

ونلقت وكالة “تسنيم” الإيرانية، عن موسوي، في بيان له الثلاثاء، أسفه لوفاة محمد مرسي المنبثق عن أول انتخابات شعبية كبيرة بعد انتصار الحركة الشعبية في مصر”.

وأضاف أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحترم وجهات نظر الشعب المصري العظيم، وتقدم التعازي بوفاة الدكتور محمد مرسي، إلى عائلته وذويه والشعب في مصر وتسأل الباري أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان، والمزيد من النجاح للشعب المصري”.

الأمم المتحدة

أعربت الأمم المتحدة عن خالص تعازيها لعائلة ومحبي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي الذي وافته المنية الإثنين، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان التلفزيون الرسمي المصري خبر الوفاة، قال دوغريك: “نقدم خالص تعازينا لعائلة مرسي ولمحبيه”.

أما الولايات المتحدة فقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: في تصريحٍ مقتضب، لقد رأينا التقارير حول وفاة مرسي وليس لدينا تعليق.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º