الخميس:
2024-04-25

تحالف دولي جديد من 6 دول لمواجهة إيران

نشر بتاريخ: 24 يونيو، 2019
تحالف دولي جديد من 6 دول لمواجهة إيران

رام الله مكس _ أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن تحالفًا جديدًا سيكون على رأس أولويات اللقاءات المرتقبة له مع المسؤولين السعوديين والإماراتيين خلال الجولة الخارجية التي يقوم بها حاليًا.

وتشمل جولة الوزير كلًا من السعودية والإمارات والهند واليابان وكوريا الشمالية، بهدف أساسي هو تشكيل تحالف دولي لمواجهة إيران.

وقدم بومبيو عرضًا لإيران لبدء محادثات جديدة بدون شروط مسبقة تمنع تدهور الأوضاع السياسية في المنطقة مستقبلًا، بحسب ما قال.

وتابع: “أنا واثق أنهم في الوقت الحالي مستعدون للتواصل معنا، سنكون قادرين على بدء هذه المفاوضات”.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في أيلول الماضي أن ترامب يعمل على تشكيل “حلف ناتو جديد” من 6 دول خليجية ومصر والأردن، يعرف باسم “الناتو العربي”، كما يحمل أيضا أسماء مثل “ميسا” و”تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي”.

وكان من المقرر أن تنطلق مباحثات الحلف الجديد في كانون الثاني الماضي، لكن المصادر لم تذكر سبب عدم انعقادها. وقال متحدث أمريكي إن الهدف من هذا التحالف هو “التصدي للعدوان الإيراني والإرهاب والتطرف وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط”. ويبدو أن رفض دول عربية الانضمام للحلف كان وراء عدم نجاح جهود تشكيله، قبل أن تنتقل الإدارة الأمريكية لمشروع جديد يشمل دولًا غير عربية منثل الهند واليابان.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الخميس 25 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º