موقع أمريكي: السعودية تخطط لشراء الغاز من إسرائيل

         

رام الله مكس _ كشف موقع بلومبرغ الأميركي في تقرير له أن السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي الإسرائيلي، وذلك نقلاً عن عضو سابق في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أحدث دليل على “حميمية العلاقات بين الطرفين المتعاديين رسمياً”.

وقال الموقع إن الدولتين قد ناقشتا بناء خط أنابيب من شأنه أن يربط المملكة العربية السعودية بـ”إيلات”، على حد قول أيوب قرا، الذي استشهد بمحادثات مع “كبار المسؤولين” في المنطقة، في مقابلة له مع بلومبرغ في القدس المحتلة.

وقد تم اختيار مدينة إيلات التي تقع على خليج العقبة وتبعد حوالى 40 كيلومتراً (24.9 ميلاً) عن الحدود ، لقربها من السعودية.

ولفت الموقع إلى أن مشروع طاقة بهذا الحجم سيتطلب علاقات دبلوماسية رسمية بين “إسرائيل” والسعودية ومن المرجح أن يؤدي إلى رد فعل سياسي.

وأشار “بلومبرغ” إلى أن “إسرائيل” لا تزال غير شعبية إلى حد كبير في العالم العربي بسبب معاملتها للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال في الضفة الغربية وتحت الحصار في غزة.

وأضاف أن “إسرائيل” والسعودية قد اتحدتا خلف أبواب مغلقة في خصومتيهما لإيران، لكن إضفاء الطابع الرسمي على التحالف قد لا يزال من الصعب تحقيقه.

وكان قرا، وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق، أحد أقرب مستشاري نتنياهو في العلاقات مع الدول العربية وكان من بين حفنة من أعضاء الحكومة الإسرائيلية الذين ظهروا علانية في دولة خليجية في العام الماضي. وقال “هذا يتعلق بالاهتمام المشترك”.