الجمعة:
2024-03-29

نتنياهو يدعو غانتس لتشكيل حكومة 'وحدة'

نشر بتاريخ: 23 سبتمبر، 2019
نتنياهو يدعو غانتس لتشكيل حكومة 'وحدة'

رام الله مكس _ قالت مواقع عبرية إنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الإسرائيلي روبن ريفلين يوم الأربعاء عن من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وسيحصل المرشح على 28 يومًا ، مع خيار تمديد 14 يوما كحد أقصى. إذا فشل ، فسيتمكن ريفلين من إبلاغ المرشح الآخر بأنه يمنحه 28 يومًا، دون تمديد، لتشكيل حكومته الخاصة.

في غضون ذلك دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بيني غانتس الذي يترأس تحالف “ازرق ابيض” الى تشكيل حكومة وحدة تشمل الطرفين كمخرج من الوضع المتأزم بعد الانتخابات العامة في إسرائيل.

وقال نتنياهو انه يتحدث باسم كتلة اليمين التي يبلغ عدد مقاعدها 55 مقعدا، ويدعو بيني غانتس الذي يقف على رأس كتلة “الوسط – يسار” الى الانضمام الى حكومة وحدة تشمل الجانبين بدون استثناء او استبعاد او شروط تبعد أي طرف عن هذا الهدف.

واضاف نتنياهو إن “الوحدة هي أمر الساعة ، أردنا تشكيل حكومة يمينية، وللأسف لم يكن ذلك ممكناً. لم نحصل على مقاعد كافية للقيام بذلك. أراد غانتس أن يفعل ذلك من الجانب الآخر ولم ينجح أيضًا. لذلك ، فإن الحكومة الوحيدة التي يمكن تشكيلها هي حكومة وحدة واسعة بيننا ، والسبيل الوحيد للقيام بذلك هو الجلوس والتحدث “.

يذكر ان بيني غانتس يحظى بتوصيات 54 من أعضاء الكنيست لتشكيل الحكومة القادمة بينما يبلغ عدد التوصيات التي يحظى بها نتنياهو 55 فيما يتبقى حزب “يسرائيل بيتينو” بزعامة ليبرمان وله 8 مقاعد ولا يوصي بأي منهما لتشكيل الحكومة القادمة وانما يطالب بحكومة وحدة هو الآن.

هذا ولم يصدر لغاية هذه اللحظة أي تصريح من مقر بيني غانتس تعقيبا على دعوة نتنياهو.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º