تقديرات: إسرائيل تتجه نحو انتخابات ثالثة

         

رام الله مكس _ استبعدت قناة “كان” الرسمية الإسرائيلية، إمكانية تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، مؤكدة أن احتمالات توجه “إسرائيل” إلى جولة انتخابات ثالثة تتزايد.

وأوضحت القناة، أن “الحلبة السياسية الإسرائيلية، لا تزال تشهد عقدة مستعصية رغم تفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمهمة تشكيل الائتلاف الحكومي القادمة بعد فشل المساعي لإقامة حكومة وحدة”.

ونوه رئيس دولة الاحتلال رؤوفين رفلين في حديثه أمس، أن “لنتنياهو احتمالا أفضل لتشكيل الحكومة، كونه حصل على تأييد 55 نائبا بحيث يمنح القائم بأعمال رئيس الوزراء صلاحية موسعة”.

وذكر رفلين، أنه “ستكون للقائم بالأعمال صلاحيات فعلية في اللحظة التي يتعذر فيها على رئيس الوزراء أداء مهامه”، مطالبا بـ”اجراء تعديل بحيث لا تكون فترة التعذر عن أداء المهام محدودة الوقت”.

وبدوره قبل نتنياهو تفويض رفلين بتشكيل الحكومة المسقلة، متعهدا بالسعي أن “تكون حكومة وحدة موسعة”.

رئيس حزب “أزرق أبيض” الجنرال بيني غانتس، أكد عزمه عدم الجلوس في “حكومة واحدة يرأسها شخص مسلطة على رقبته شبهات خطيرة قد تقود لتقديم لائحة اتهام ضده”، في إشارة منه للعديد من قضايا الفساد التي تعصف بمنافسه نتنياهو.

وذكر أن حزبه ملتزم بفكرة “تشكيل حكومة وحدة عبر التفاوض مع حزب الليكود، من أجل التوصل لتفاهمات حول القضايا الجوهرية التي تهم المجتمع الإسرائيلي”.