ليبرمان يطلق خطته لتشكيل حكومة ‘وحدة’

         

رام الله مكس _ نشرت وسائل الإعلام الاسرائيلية، الليلة، خطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة التي حددها بأربع نقاط وفقا لخطة الرئيس: نتنياهو أولا في رئاسة الحكومة، ثم غانتز، على أن تكون حكومة الوحدة بين ثلاثة أحزاب هي الليكود، وقائمة الأزرق والأبيض، وحزب إسرائيل بيتنا .

وأعلن حزب الليكود أن ليبرمان لم يقدم في خطته أي شيء جديد، ولم يتعهد بتصويته ضد حكومة يسارية.

بينما رحب الازرق والابيض بمبادرة ليبرمان وباركها، ودعا الليكود الى التفاوض مع الازرق والابيض وفقا لخطة ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة.

واشترط ليبرمان لتنفيذ خطته في تشكيل حكومة الوحدة أن يتخلى نتنياهو عن أحزاب اليمين وأحزاب الحريديم، أي أن يفكك كتلة اليمين ويتحدث فقط باسم الليكود، وان يتخلى غانتز عن التناوب على رئاسة الحكومة بأن يكون أولا، بل أن يكون نتنياهو هو رئيس الحكومة الجديدة في المرحلة الأولى.

وقال ليبرمان حسب وسائل الإعلام العبرية، “إن نتائج الانتخابات وتحديات الأمن والاقتصاد، وتطور المنطقة ومعاداة السامية التي بدأت تظهر بشكل رئيسي في العالم تتطلب حكومة وحدة وفقا للنقاط التالية: تشكيل فريق من الاحزاب الثلاثة (الليكود والازرق والابيض وحزب اسرائيل بيتنا لصياغة خطوط  حكومة الوحدة، وتحديد بشكل واضح جميع القضايا المدرجة في جدول الأعمال – الأمن والاقتصاد والمجتمع والدين والدولة).

ورأى ليبرمان أن هذا المخطط الوحيد الذي يمكن أن يقود دولة إسرائيل إلى إقامة حكومة وحدة مستقرة، إذا كان الجميع قادرين على التغلب على كل المصالح  الشخصية.

وأكد أن حزب اسرائيل بيتنا لن ينضم إلى أي حكومة ضيقة ، ولا إلى حكومة يمنية بزعامة نتنياهو والأحزاب اليمينية وأحزاب الحريديم، كما لن ينضم الى حكومة يسارية مدعومة من القائمة المشتركة.