بالصور..25 مليون سنة من سحر الطبيعة وروائع بلادنا….مغارة بيت سوريك

         

رام الله مكس :- مغارة الشموع ..تقع غربي القدس جنوب وادي سوريك ويطلق عليها مغارة سوريك ..ولكن مغارة الشموع هو الاكثر تعارفا . 

كما تشتهر أيضاً بمغارة الندف  اكتشفت هذه المغارة عام 1968 اثر انفجار كبير وقع باحدى الكسّارات القريبة . تبلغ مساحتها 5 دونمات ويبلغ أقصى ارتفاع لها 12 م بينما اقصى طول لها هو 91 م وأقصى عرض لها 80 م.

ويقدر علماء الجيولوجيا عُمر هذه المغارة بـ 25 مليون سنة. يوجد بها صواعد وهوابط عمرها يزيد على 300 الف سنة. قد يصل طول الهوابط الى 4أمتار في حين يكون قطرها ملمترات قليلة وأحيانا يكون بالأمتار .

وهناك صواعد وهابط فعّالة اي ان نموها ما زال مستمرا درجة الحرارة والرطوبة ثابتة في المغارة. من الممكن زيارتها في كل فصول السنة الا انه بفصل الشتاء تزداد المغارة جمالا ورهبة عند سقوط نقاط متفرقة من المطر من سقفها محدثة رنّة على الارض. أشهر الأشكال بها هو الشكل “روميو وجولييت” وهما هابط وصاعد بحاجة الى مئات الاف السنين ليلتقيا. 

avshalom-cave-0[2] avshalom-cave-1[3] avshalom-cave-2[3] avshalom-cave-3[3] avshalom-cave-4[3] avshalom-cave-5[3] avshalom-cave-6[3] avshalom-cave-7[3] avshalom-cave-8[3]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.