المستوطن المقبوض عليه في الاردن قد يحاكم بالمؤبد

         

رام الله مكس _ من المتوقع أن يواجه المستوطن الإسرائيلي الذي تسلل إلى أراضي الأردن من الأراضي المحتلة عقوبة تصل إلى السجن المؤبد.

وبحسب الخبير القانوني في قضايا أمن الدولة، عبدالقادر الخطيب، فإذا كان المستوطن دخل إلى الأردن بقصد التجسس فسيواجه عقوبة تصل إلى السجن المؤبد.

وقالت مصادر محلية عن الخطيب قوله، إن العقوبة التي سيواجهها المستوطن تأتي حسب ظروف القضية والتحقيق، حيث إنه من الممكن أن يكون قد دخل بالخطأ وبالتالي لا تعتبر تهمة إنما جنحة قد لا يواجه عقوبة عليها.

يذكر أن المادة 14 من قانون حماٌة اسرار ووثائق الدولة رقم 50 لسنة 1971، تنص على أن كل من دخل أو حاول الدخول الى مكان محظور قصد الحصول على وثائق او معلومات يجب ان تبقى مكتومة حرصا على سلامة الدولة عوقب بالأشغال الشاقة المؤقتة واذا حصلت هذه المحاولة لمنفعة دولة اجنبية، عوقب بالأشغال المؤبدة.

وتشهد العلاقات بين الأردن ودولة الاحتلال مؤخرا، حالة من التوتر الدبلوماسي، على خلفية استمرار اعتقال المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردني أمس الثلاثاء استدعاء السفير غسان المجالي من تل أبيب للتشاور كخطوة أولى، فيما بدأت المطالبات في الأردن تتعالى باستخدام ورقة المستوطن المتسلل للضغط على الاحتلال واجباره على إطلاق سراح اللبدي ومرعي.