هل تحدث صفقة تبادل اسرى بين اسرائيل والاردن؟

         

رام الله مكس _  دعت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني، إلى عدم الإفراج عن إسرائيلي اعتقل بعد عبوره الحدود الإسرائيلية مع الأردن بصورة غير شرعية، لمبادلته مع معتقلين أردنيين لدى إسرائيل.

وقال رئيس اللجنة في المجلس نضال الطعاني، إن “إطلاق سراح جميع الأردنيين هو القضية الآن. هناك 22 مدنيا أردنيا على الأقل في السجون الإسرائيلية”، وفقا لموقع قناة  i24news الإسرائيلية.

وأكد أنه “من الناحية السياسية، لا يمكن تبادل الأسرى مع الاحتلال، لكن يمكن احتجاز الإسرائيليين كورقة مساومة. لتطلق إسرائيل سراح معتقلين أردنيين اثنين”، في إشارة منه إلى المواطنين الأردنيين عبد الرحمن مرعي وهبة اللبدي التي تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 36 يوما احتجاجا على قرار اعتقالها الإداري.

وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، يوم أمس الثلاثاء، أنه تم استدعاء السفير الأردني لدى تل أبيب للتشاور، بخصوص اللبدي ومرعي.

وترفض إسرائيل التماسا قدم باسم اللبدي المضربة عن الطعام في مستشفى “بني تسيون” في حيفا، حيث أصبح وضعها الصحي حرجا للغاية، بسبب استمرار إضرابها عن الطعام لأكثر من شهر على التوالي.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر قضائية أردنية يوم الأربعاء، أن المتسلل الإسرائيلي، يخضع حاليا للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية، لمعرفة أسباب محاولته تجاوز الحدود الأردنية بطريقة غير مشروعة، ليصار بعد ذلك تحويله إلى المدعي العام تمهيدا لمحاكمته، وفقا لصحيفة “الغد” الأردنية.