تحذير لكبار السن.. فقدان العضلات قد يصيبكم بأمراض القلب

         

رام الله مكس _ كشفت دراسة دولية حديثة، أن فقدان كتلة العضلات الهيكلية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن.

الدراسة أجراها باحثون في مركز البحوث الطبية الحيوية في إسبانيا، بالتعاون مع جامعة كانبيرا في أستراليا، وجامعة أثينا في اليونان، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية Journal of Epidemiology & Community Health العلمية.

وأوضح الباحثون أن فقدان كتلة العضلات الهيكلية يحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وهذه العملية تؤثر بشكل خاص على الذكور.

ولكشف تأثير فقدان كتلة العضلات على صحة القلب والأوعية الدموية، قام الفريق بتحليل المعلومات الطبية لـ2020 مشاركا، نصفهم من الذكور ونصفهم من الإناث، وتزيد أعمارهم عن 45 عاما على مدى 10 سنوات، ولم يكونوا يعانون من أمراض القلب في بداية الدراسة.

وقدم المشاركون بيانات حول خيارات نمط حياتهم، مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية، وكذلك قياسات الدهون في الدم، والمؤشرات الحيوية للالتهابات، والوزن، وضغط الدم.

بالإضافة إلى هذه البيانات، قام الباحثون أيضا بحساب كتلة العضلات الهيكلية للمشاركين وفقا لوزن كل فرد وارتفاعه.

وخلال فترة المتابعة، التي استمرت 10 سنوات، سجل الباحثون 272 حالة إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين المشاركين تضمنت السكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن فقدان كتلة العضلات يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خاصة لدى الذكور.

كما وجد الفريق أن الذكور كانوا أكثر عرضة بأربعة أضعاف للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من الإناث بسبب فقدان العضلات.

في المقابل، كان الرجال الذين لديهم أعلى حجم في الأنسجة العضلية أقل عرضة بنسبة 81% للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، مقارنة بأولئك الذين لديهم أدنى كتلة عضلية في بداية فترة الدراسة.