حملة تواقيع لإعادة تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

         

رام الله مكس _ بدأ أعضاء كنيست في حزب الليكود بحملة لجمع تواقيع 61 عضو كنيست لتقديمها للرئيس الإسرائيلي “رؤوفين ريفلين” لمنح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مهلة 14 يوم للعودة لجهود تشكيل الحكومة.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن مساعي تجميع التواقيع تأتي قبل أسبوع تقريباً من موعد انتهاء مهلة ال 21 يوم والتي يتيح فيها القانون لأي عضو كنيست بتجميع 61 توقيع وتقديمها لريفلين سعياً لتكليفه بتشكيل الحكومة وفي حال تم ذلك فسيتم منحه 14 يوم مهلة لتشكيل الحكومة.

في حين يأتي ذلك بعد يوم من تعهد زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” افيغدور ليبرمان بمنح حزبه فرصة لصالح مساعي تشكيل حكومة جديدة سواءً لنتنياهو أو لزعيم تحالف ” أبيض – أزرق”  – بيني غانتس- بينما أعرب الأخير عن عدم رغبته في تجميع تواقيع في هذه المرحلة.

وفي السياق قللت مصادر حزبية إسرائيلية من أهمية هكذا خطوة وأنها تأتي لكسب الوقت ليس أكثر معربة عن تشاؤمها من إمكانية إحداث أي اختراق في جهود تشكيل الحكومة وأن الأمور تسير بسرعة نحو جولة انتخابات ثالثة.

فيما يكمن الخلاف حالياً في رفض غانتس مقترح تشكيل حكومة وحدة يترأسها نتنياهو لعدة أشهر حيث يرى غانتس بأن نتنياهو مخادع وسيحاول إسقاط الحكومة فور انتهاء فترة ولايته.