كيف تجعل الدراسة في البيت مسلية خلال فترة العزل؟

     

رام الله مكس _ إغلاق المدارس على نطاق واسع في العالم كله أعاد الأسر إلى البيت لتواجه تحدياً كان مستبعداً تماماً منذ سنوات، وهو أن تعود مسؤولية التعليم للآباء داخل البيت، في الوقت الذي يشكو فيه الأبناء من الملل خلال فترة العزل. وينصحك خبراء الطفولة بألا تحاول أن تجعل الدراسة من البيت تشبه المدرسة، بأن تكون مجرّد جلوس على الطاولة وعمل واجبات دراسية. إليك كيف تجعل فترة العزل مسلية للطفل:

* قم بتحويل غرفة المعيشة إلى تيمة شبكة العنكبوت، ويمكنك استخدام أدوات بسيطة لعمل ذلك، ويكون على الطفل خلال ساعات الدراسة التحرك داخل الشبكة من دون أن يلمسها أو يقع في شراكها.

* استخدم بعض الجوارب والأزرار لعمل شخصيات كرتونية، وشارك أطفالك في عمل عرض مسلٍ. يمكن أن تتضمن بعض أجزاء العرض تعلّم بعض الأشياء من درس اللغة، أو الحساب أو العلوم.

* قم بعمل نشاط مشترك، مثل زراعة بعض البذور على قطعة من القطن، ورعاية البذرة يومياً ليتابع الأطفال نموها كما يحدث في المدرسة، وسيجعلهم ذلك أقل مللاً من أجواء الدراسة داخل البيت.

* بعد أن يقوم الأطفال بعمل بعض الواجب الدراسي، امنحهم فقرة ترفيه، بأن يقوموا وأنت معهم بالرسم على الأقدام. بأن يرسم كل منكم رسماً على كل قدم، وستندهش من الضحك الذي سيتوّلد من هذه الرسومات بعد ذلك.

* بعد أن يقوم الأطفال بحصة من الواجبات الدراسية قم بإخفاء رسالة تكون قد كتبتها في مكان ما بالبيت، ويكون على الأطفال البحث عنها، واحرص على أن تحتوي الرسالة عبارة هزلية ترسم البسمة على وجه من يعثر عليها.

* في يوم آخر، يمكنك تنظيم عملية بحث عن الكنز والذي يتكون من عدة أشياء تختارها بطريقة هزلية، أو تكون عبارة عن دمى أو ألعاب من الليجو. فقط عليك إخفائها جيداً بحيث يستمتع الأطفال بالتشويق أثناء البحث.

* في يوم تالٍ قم بتنظيم عملية قتال بالوسائد، واشترك معهم بحيث تكون اللعبة هزلية وضاحكة.