العالم الفلسطيني مجلي: هناك علاج فعال لمواجهة وباء الكورونا ويدعو شركات الأدوية الفلسطينية لإنتاجه فوراً

     

رام الله مكس-وكالات:  قال العالم الفلسطيني عدنان مجلي ان هناك علاج فعال بدرجة كبيرة لوباء الكورونا، وعلينا في فلسطين الاسراع في انتاجه واستخدامه للوقاية والعلاج قبل انتشار الفايروس على نطاق اوسع.

واضاف مجلي في مقابلة هاتفية من نورث كارولاينا، حيث يدير عددا من كبريات شركات الادوية، أن هذا الدواء كان موجودا منذ أكثر من 50 عاماً، واستخدم لعلاج مرض الطاعون في افريقيا وتبين اخيرا ان لديه اليات قادرة على قتل فايروس كورونا.

وقال: “يعكف العلماء والباحثون في مختلف دول العالم على البحث عن علاج سريع فعال لهذا الوباء الخطير، ومن جانبنا وجدنا ان علاج الملاريا الذي يحمل اسم كلوروكوين (chloroquine) او هايدروكسي (Hydroxy) يعالج الكورونا بفعالية كبيرة حيث يعمل على قتل الفايروس قبل ان يلحق اضرارا في الرئة”.

واضاف: “يعمل الدواء على قتل الفايروس قبل ان يهاجم الرئة ويفرغ فيها ال RNA الذي يؤدي الى احداث ضرر بالغ فيها قد يصل حد الموت”.

ومضى يقول: “والدواء فعال ايضا حتى بعد الاصابة، حيث يعمل على قتل الفايروس ليتولى الاطباء القيام بعلاج الاضرار الناجمة عن الاصابة مثل الالتهابات الرؤية وغيرها”.

وقال مجلي: “الكل يجري تجارب، وهناك تخبط، وعدم يقين، لان الفايروس فاجأ العالم، لكن اليوم يقوم العديد من الدول بتصنيع هذا الدواء واستخدامه”. وقال ان امريكا بدأت في استخدادمه وفق ارشادات الطبيب” مشيرا الى ان هناك حذرا من استخدامه مع ادوية اخرى يستخدمها بعض كبار السن.

واشار الى ان مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت هذا الدواء مؤخرا لعلاج فايروس كورونا.

وقال ان دول العالم كانت توقفت عن انتاج هذا الدواء منذ فترة طويلة بعد القضاء على مرض الطاعون، لكن يجري اليوم اعادة انتاجه على وجه السرعة من اجل مواجهة كورونا. وقال انه ينصح كليات الطب في الجامعات الفلسطينية بالعمل مع شركات الادوية على اعادة انتاج هذا الدواء وتوزيعه على المواطنين لقتل الفايروس قبل ان يستفحل. ونصح بالاسراع في انتاجه واجراء تجارب على المصابين الذين جرى احالتهم الى الحجر الصحي.

واشار الى ان التجربة التي اجريت على الدواء في امريكا بينت ان الدواء قادر على قتل الفايروس لكن اذا كان جهاز المناعة لدى المصاب ضعيفا فان تأثير العلاج يكون محدودا لان الضرر الكبير قد حدث. واستدرك يقول: “لكني اشدد على ضرورة استخدامه للوقاية بشكل واسع، وعلى استخدامه للعلاج في مختلف الحالات”.

وقال مجلي ان العراق بدأ بانتاج هذا الدواء على نطاق واسع وقدمه للمواطنين وكانت النتائج ممتازة.

وقال ان علينا نحن الفلسطينيين الشروع في انتاج كميات من هذا الدواء وتوفيره في السوق قبل انتشار الوباء مشيرا الى ان شركات الادوية الفلسطينية قادرة على انتاجه.