الخميس:
2024-04-25
17º

فيديو : معلم أبهر الجميع باسلوبه المميز .. عماد ابو تركي مثال حي للإبداع

نشر بتاريخ: 06 إبريل، 2016
فيديو : معلم أبهر الجميع باسلوبه المميز ..  عماد ابو تركي مثال حي للإبداع

رام الله مكس

المعلم شخصية غير عادية .. فهو ليس صاحب مهنة فحسب .. بل انه صاحب رسالة… رسالته هي تنشئة جيل بأكمله… وغرس أفضل القيم والخصال فيه… حتى يكون لبنة المستقبل للوطن… فالاستثمار بالعلم والإنسان … هو أمر أساسي لنا كفلسطينيين… كون الإنسان هو أغلى ما نملك … وهو ذخرنا من اجل النهوض والوصول لوطن مستقل وحر ومتقدم. وحول التعليم وأهميته يحدثنا المعلم عماد أبو تركي عن تجربته النوعية المتميزة في مجال التعليم والوسائل الفريدة التي يستخدمها مع طلابه لإيصال رسالة العلم.

تحدث لنا عن نفسك من وجهة نظرك .. انا عماد صالح محمود أبو تركي, من سكان مدينة الخليل, اعمل كمدرّس لمادة اللغة الانجليزية في مدرسة الرحمة الأساسية منذ خمس سنوات, حاصل على شهادة بكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها من جامعة الخليل و شهادة الماجستير في الترجمة الشفوية والتحريرية من جامعة القدس- ابو ديس.

ما هي أهم مشاكل أبنائنا الطلاب في المرحلة التي تقوم بالتدريس لها ؟ المرحلة الأساسيّة من أهمّ المراحل في العملية التعليمية, خاصّة الصف الأوّل , ففي الصف الأول يبدأ الطالب تعلم اللغة العربية والانجليزية بنفس الوقت, فمن المشاكل التي يعانون منها كتابة الارقام والاحرف بالمقلوب وتداخل الاحرف. اما من يكبرونهم قليلاً من طلبة فهناك ومن وجهة نظري فجوة بين مادة الصف الرابع البسيطة والسهلة والسلسة في العرض والشرح ومادة الصف الخامس حيث تصعب الامور قليلاً على الطلبة نظراً لبدء الطلبة بتعلّم القليل من القواعد و القِطَع التي لم يكونوا قد اعتادوا عليها في المراحل السابقة.

ما هو شكل العلاقة بينك و بين الطلاب وهل هذه العلاقة بتلعب دور في رفع مستوى التعليم ؟ علاقتي مع طلبتي وديّة جداً, واحاول دائما كسبَ ودّهم, وبكل تأكيد تلعب دوراً مهماً في رفع مستوى التعليم, فعندما تكسب قلب الطالب فبدون أدنى شكّ سيحبّ مادتك وسيحاول ان يفهمها كي يشعرك انه مهتمّ بأن تكونَ سعيداً بجهوده التي يبذلها , وليثبت لك انه يحبّك ايضاً. هناك اختلاف في قدرات الطلاب وهذا لا شكّ فيه, ولكن عندما يبذل الطالب اقصى جهده فلا تستطيع ان تلومه على القدرات التي منحها الله له.

هل تشعر أن الطلاب يستمتعون بالمناهج المقررة عليهم أم أنهم يدرسونها لمجرد انها مادة تعليمية ؟ كل هذا يعتمد على اسلوب المدرّس في طرح المادة لطلابه, معظم المواد مليئة بالانشطة, ولكن هل المعلّم مستعد لأن يبذل جهداً اضافياً ليجعلهم ان يستمتعونَ بها ام لا .

ما هي الأساليب التي تحاول ان تتبعها مع الطلاب؟ التعلّم عن طريق اللعب احد اهم الاساليب التي استخدمها مع طلبتي و طريقة لعب الادوار بالاضافة الى استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية. واركز كثرا على التفاعل مع الطلاب وكذلك تفاعل الطلاب مع بضهم. كما اعمل على تعزيزهم من خلال نشر صور الطلبة الذين يحصلون على العلامات الكاملة على صفحتي على الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي حيث يراها اهلهم وكثير ممن يتابعونني حيث ان صفحتي يتابعها اكثر من 20 الف متابع ..

كيف تحاول تحسين مستوى الطلاب الذي لديهم مشاكل؟ في نهاية كل حصة اتابع تقدم الطلبة الضعاف عن طريق متابعتهم في المشاكل التي يعانون منها في مادة اللغة الانجليزية ومتابعة ما قمت بإعطائهم من اوراق عمل او واجبات كتابية لتحسين مستواهم. وبعض الاوقات اتابعهم في الفرصة , اما في الفصل الاول فكنت احضر للمدرسة مبكراً لمتابعة من يعانون من ضعف في نقاط معيّنة في مادة اللغة الانجليزية .

ما الذي تستطيع فعله لجذب الطلاب و الإقبال على الدراسة ؟ هناك نوعين من وسائل التعزيز التي استخدمها مع طلبتي , التعزيز المعنوي وهو الأهمّ من وجهة نظري, والتعزيز المادّي. التعزيز المعنوي عن طريق استخدام كلمات ايجابية وكيل المديح للطلبة على كل عملٍ ايجابي يقومون به وكل تقدّم في التحصيل العلمي عندهم, فعوّدت لساني على ان لا اناديهم الا بما يحبّون ” Excellent , awesome, great ,wonderful , good boy” وهذه الكلمات تترك اثر ايجابي جداً في نفوس الطلبة, ولا اقوم بالتقليل من أي عملٍ جيد يقومون به , وان كانت كتابة كلمة بسيطة بطريقة صحيحة. اما التعزيز المادي, فيكون عن طريق الجوائز التحفيزية البسيطة التي يحبونها ايضاً .

12903509_10154237785388072_973360100_o

ما هي وجهة نظرك بالتعليم ألا منهجي ؟ يشعر الطلبة بعض الاوقات بعبء التعليم المنهجي فيجدون انفسهم يبدعون في التعليم اللامنهجي, فهم يحبون ما لا يجبرون عليه. ما هي الأمور إلي تحاول تنميها في طلابك؟ اعمل على تنمية كل ما هو ايجابي فيهم, فلا تكاد تخلوا حصّة من الحصص عن تنبيههم وتذكيرهم بأهمية العلم وأنه هو أهم ما نملك وهو ما نستطيع مقاومة المحتل به. بالاضافة الى تنمية الصدق والامانة والمحافظة على ممتلكات المدرسة والمجتمع بشكل عام وأننا بذلك نكون مواطنين صالحين بنّائين في هذا المجتمع.

كيف ترى طموح طلابك و رؤيتهم للمستقبل ؟ ينظر طلبتي للمستقبل بايجابية كبيرة ويحلمون كما غيرهم من ابناء فلسطين بمستقبل مشرق يحققون فيه آمالهم وطموحاتهم بأن يجدوا الاستقرار في دولتهم, فمنهم من يرغب بدراسة الطب والهندسة ومنهم من يجد نفسهُ من الآن يميل للحرف والمهن الصناعيّة, ومنهم من يخبرني من الآن, أنه يريدُ ان يصبح مثلي, معلماً لمادة اللغة الانجليزية لما تركته فيهم من أثر ايجابي. . شو دور الأهل في دعم أبنائهم بالتعليم؟ دور الأهل لا يقل بصورة من الصور عن دور المعلّم في العملية التعليمية, فالعملية التعليمية ترتكز على ثلاث ركائز اساسيّة الا وهي المعلّم والأهل والطالب, فدور الأهل مهم جداً من ناحية متابعة ابنائهم ان احتاجوا المتابعة , وتعزيزهم و حثّهم على العلم والتعلّم دون كللٍ او ملل من ذلك حتى يقطفوا ثمار تعبهم في المستقبل.

كيف ترى ظاهرة انتشار العنف في المدارس ؟ هي لا شك ظاهرة سلبية جداً وعلى الجميع العمل من اجل التخلص من هذه الظاهرة.

12910413_10154237788338072_1000405331_n

ماذا تنتظر من الجهات المعنية لتحسين وضع المعلم و العملية التعليمية ؟ انتظر منهم تقدير جهود المعلّم معنوياً وعدم المساس بالمعلّم في الوسائل الاعلامية عن طريق كل من هب ودب, والدعم المعنوي يجب ان لا ينفصل عن الدعم المادّي عن طريق الحوافز والعلاوات والمكافآت لمن يبدعون من المعلّمين , وهم كثر.

12939288_10154237789218072_1867859414_n

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.768 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.321 - 5.294
يورو
يورو
4.032 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 25 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º