أهمية العلاج الطبيعي

   

رام الله مكس : العلاج الطبيعي يساعد العلاج الطبيعي في استعادة الحركة بعد تعرض المريض للإصابة أو المرض أو الإعاقة؛ ذلك بممارسة بعض التمارين الرياضية، والعلاج اليدوي، والتعليم، والمشورة، وهو يحافظ أيضًا على صحة الأشخاص من جميع الأعمار، ويساعد في التقليل من الشعور بالألم، ومنع تفاقم بعض الأمراض، والتسريع من عملية الشفاء، ويستند العلاج الطبيعي إلى العلم، ويدرس نمط حياة الشخص المصاب ومن ثم تثقيفه وتعليمه بخطوات العلاج، ويساعد العلاج الطبيعي في تقليل الشعور بآلام الظهر، أو الإصابات الأخرى، وانقباضات قبل موعد الولادة، كما تُعالج بعض الأمراض المستمرة على مدة طويلة؛ مثل: الربو، ويمكن أيضًا اللجوء إلى العلاج الطبيعي في علاج بعض الأمراض المزمنة؛ مثل:[١] أمراض جهاز الأعصاب؛ مثل: سكتة الدماغ، والتصلب المتعدد، والشلل الرعاشي. أمراض جهاز الأعصاب العضلي الهيكلي؛ مثل: آلام الظهر، والإصابات الرياضية، والتهاب المفاصل. أمراض القلب والأوعية الدموية؛ مثل: أمراض القلب المزمنة، وأزمة القلب.

أمراض جهاز التنفس؛ مثل: الربو، ومرض انسداد الرئة المزمن، والتليف الكيسي. أهمية العلاج الطبيعي لا يُعدّ العلاج الطبيعي الخيار الأول في العلاج دائمًا؛ لأنه في بعض الحالات تفضل العمليات الجراحية على العلاج الطبيعي؛ مثل: التعرض للإصابات التي تؤدي إلى الشعور بالألم المزمن أو تقييد الحركة؛ ذلك لأنّ العمليات الجراحية في مثل هذه الحالات أسرع وأكثر فاعلية في معالجة الأعراض، ومع ذلك يلجأ العديد من الأطباء إلى العلاج الطبيعي؛ لما له من مزايا وفاعلية في علاج العديد من الحالات، وتشمل أهمية العلاج الطبيعي ما يأتي:[٢] يساعد في التقليل من الشعور بالألم، يُعدّ الشعور بالألم المزمن واحدًا من أكثر الأمور المزعجة، خاصة في حال عدم معرفة الأسباب، إلا أنّ تقنيات العلاج الطبيعي تساعد في زيادة ليونة المفاصل والأنسجة، والحفاظ على وظيفة العضلات، وفي حال الاستمرار على التقنيات والتمارين العلاجية بانتظام من الممكن التخلص من الشعور بالألم بشكل تام.

يساعد في الاستغناء عن العمليات الجراحية، تحتاج بعض الحالات إلى أجراء العمليات الجراحية، إلا أنّ للعلاج الطبيعي دورًا كبيرًا في المساعدة في الشفاء، وتحسين النشاط الجسمي، والصحة العامة، والقضاء على الشعور بالألم بشكل كامل، مما يسهم في الاستغناء عن العمليات الجراحية.

التقليل من التعرض للإصابة، تقوم واحدة من مبادئ العلاج الطبيعي على تقييم مناطق الضعف في الجسم، ووضع خطة علاجية وتمارين لتقوية العضلات والأنسجة في المنطقة مما يقلل من خطر الإصابة.

يحسن التنقل والقدرة على التوازن، تؤدي بعض العمليات الجراحية والإصابات الخطيرة إلى صعوبة في المشي، والحفاظ على التوازن، أو صعوبة في أداء بعض الأنشطة اليومية؛ مثل: الكتابة، وتناول الطعام، لذلك يسهم العلاج الطبيعي في الحفاظ على التوازن.

يسهم في علاج مشاكل الصحة العامة، يساعد العلاج الطبيعي في علاج المشاكل الصحية المرتبطة بالعمر؛ مثل: التهاب المفاصل، وآلام المفاصل، وهشاشة العظام، وهي من أساليب العلاج الأكثر أمانًا وأكثر فاعلية من عمليات استبدال المفصل، والعلاج الطبيعي أثبت فاعليته في قدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

يساعد في التعافي من سكتة الدماغ، تساعد تمارين العلاج الطبيعي في الحفاظ على التوازن، ودعم صحة العضلات، والتقليل من تأثير الضغوطات اليومية.

تحسين القدرة على الحركة، إذ يشخص العلاج الطبيعي المشاكل الصحية المتعلقة بالحركة ويعالج، مما يساعد في التقليل من الشعور بالألم وتحسين نوعية الحياة.

تجنب الاعتماد على الأدوية المسكنة للألم، تساعد تمارين العلاج الطبيعي في تقليل الشعور بالألم، والتخلص منه نهائيًا في حال الالتزام بالتمارين، وهذا بدوره يساعد في التقليل من اعتماد المرضى على مسكنات الألم، وخاصة المسكنات الأفيونية.

يساعد في التعافي من أمراض القلب والرئة، يساعد العلاج الطبيعي في تأهيل المرضى بعد أزمات القلب، واستعادة صحة القلب والأوعية الدموية والرئة. يساعد في علاج مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية، تساعد تمارين العلاج الطبيعي؛ مثل: تمارين الهواء في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يحافظ على صحة الأوعية الدموية.

دعم صحة الجسم بعد العمليات الجراحية، إذ يساعد في استعادة الوظيفة الطبيعية للمفاصل، وتقوية صحة العضلات، وتقليل الشعور بالألم والانتفاخ الناجمين عن الجراحة، وتسريع عملية الشفاء، إذ تعزز التقنيات العلاجية من الدورة الدموية، وتمنع تجلط الدم.

خطوات العلاج الطبيعي يركز العلاج الطبيعي على الجسم بشكل كامل بدل التركيز على مكان الإصابة أو مكان المرض، وتشتمل أهم مبادئ العلاج الطبيعي على ما يأتي:[٣] التعليم والمشورة، يقدم مختصو العلاج الطبيعي المشورة والنصائح للمرضى بشأن وضعيات التمارين والتقنيات العلاجية، وأثرها في الصحة، ودورها في التقليل من التعرض للإصابات.

تقديم النصائح حول الحركة والتمارين، ذلك بالتوضيح للمريض دور تمارين العلاج الطبيعي في تحسين الصحة العامة، ودعم أجزاء مختلفة من الجسم.

العلاج اليدوي، حيث مختصو العلاج الطبيعي يستخدمون أيديهم للتقليل من الشعور بالألم وتحسين الحركة.

 إستشاري.كوم