الخبز قد ينفد من لبنان خلال أسبوعين

   

رام الله مكس: أبدى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من أن الخبز قد ينفد من لبنان في غضون أسبوعين ونصف الأسبوع بسبب الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إن 85 بالمائة من الحبوب في البلاد تأتي عبر مرفأ بيروت المدمر، لكنه يعتقد أنه يمكن تشغيل منطقة من الميناء هذا الشهر.

وأضاف بيزلي، الموجود في بيروت لتقييم الأضرار وآفاق التعافي، في إحاطة افتراضية للأمم المتحدة عن الوضع الإنساني في أعقاب الانفجار الذي وقع الأسبوع الماضي بالعاصمة اللبنانية، إنه “في الموقع المدمر، وجدنا موطئ قدم يمكننا العمل عليه بشكل مؤقت”.

وتابع: “بالعمل مع الجيش اللبناني، نعتقد أنه يمكننا تطهير جزء من ذلك الموقع. سننقل كثيرا من المعدات جوا، ونفعل كل ما في وسعنا”.

وأشار المسؤول الأممي كذلك إلى أنه التقى وزراء في الحكومة، والذين استقالوا جميعا في وقت لاحق أمس الاثنين، وأخبرهم بأن الأمم المتحدة بحاجة إلى “تعاون مطلق الآن، وألا توجد عقبات” لأن الناس في الشوارع غاضبون وقالوا إنهم بحاجة إلى مساعدة دولية ولكن “يرجى التأكد من أن المساعدة توجه مباشرة إلى الناس”.

وللمرة الأولى منذ انفجار الأسبوع الماضي، رست سفينتان في مرفأ بيروت الاثنين إحداهما تحمل الحبوب، بحسب وسائل إعلام رسمية.