الخميس:
2024-03-28

خدعوك فقالوا "المال لا يشتري السعادة".. دراسة تثبت العكس!

نشر بتاريخ: 19 إبريل، 2016
خدعوك فقالوا "المال لا يشتري السعادة".. دراسة تثبت العكس!

رام الله مكس – وكالات 

“المال لا يشتري السعادة”، جملةٌ قديمةٌ تكررت على مسامعنا كثيراً، إلا أن دراسةً جديدةً تهدم صحتها، حال كان إنفاق المال بشكلٍ صحيح!

دراسة أجريت في جامعة كامبريدج البريطانية أثبتت أن الرضا بالحياة يزيد مع الإنفاق، ما دام الشخص ينفق المال في الأشياء المتوافقة مع نوع شخصيته، حسبما أشارت صحيفة Metro البريطانية.

الدراسة بحثت في 76,800 معاملة أجراها 625 شخصاً خلال 6 أشهر، وتم تصنيف كل معاملة ضمن 59 فئة إنفاق، ثم قدرت التعاملات وفقاً لمدى ترابطها مع ما يسمى بأبرز 5 أنواع من الشخصيات؛ وهي الانفتاح، والاجتهاد، والانبساط، والقناعة، والعصابية.

وأجرى كل مشترك اختباراً على الانترنت لمعرفة شخصيته ومدى قناعته بحياته، ووجد الباحثون أن طرق الإنفاق تباينت بشدة بناءاً على نوع الشخصية.

تبين أن الأشخاص المنفتحين أنفقوا حوالي 77 دولاراً في الحانات أكثر من الأشخاص الانطوائيين، فيما أنفق الأشخاص المجتهدون حوالي 183 دولاراً أكثر على الصحة واللياقة.

وتبين أن الإنفاق القائم على نوع الشخصية، مرتبط بشكل واضح مع السعادة، ومن أجل التأكيد على أن الأمر خاضع للسببية وليس مجرد ارتباط فقط، قام الباحثون بإجراء اختبارٍ ثانٍ، والذي قيل فيه للمشاركين كيف ينفقون أموالهم، إذ تبين أن الأشخاص المنفتحين أسعد بكثير عندما صرفوا 10 دولارات في الحانة مقارنةً بالانطوائيين، ما يعني أن التجربة أثبتت سببية التأثير.

وتوصل الباحثون أنه من المهم إنفاق المال بالشكل الذي يوافق شخصيتك، بجانب شراء المنتجات التي تحافظ أو تحسن من نمط الحياة الذي تفضله، وعدوا الأمر مهماً كاختيار الوظيفة الصحيحة أو الجيران أو الصديق أو الشريك.

ساندرا ماتز، باحثة دكتوراه في قسم علم النفس بجامعة كامبريدج وإحدى القائمات على الدراسة، قالت لصحيفة Washington Post الأميركية، “يحب على الناس التوقف عن القلق بخصوص جمع المزيد من المال، بل يجب أن يسألوا أنفسهم عن كيفية إنفاق المال من أجل جلب السعادة”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º