طالب في غزة يكشف ثغرة في برنامج “Multi Window” لنظام “أندرويد”

       

طالب من غزة يكتشف ثغرة

رام الله مكس – غزة

تمكن طالب فلسطيني من قطاع غزة من اكتشاف ثغرة جديدة في تطبيق (Multi Window) والذي يتيح فتح أكثر من نافذة في نفس الوقت والمستخدم في نظام “أندرويد” للهواتف النقالة من شركتي سامسونج وسوني.

وقال الطالب علي مهدي : من المعروف أن هواتف سامسونج وسوني التي تستخدم نظام اندرويد أضافت ميزة جديدة تمكن المستخدم من فتح أكثر من نافذة بنفس الوقت وهو ما يعرف بتطبيق (Multi Window)” مشيراً إلى أن تفعيل هذا التطبيق عطل برامج الحماية الداخلية التي قد يستخدمها البعض لحماية “الفيسبوك” وغيرها وتعرف باسم الـ”Lock”.

وأوضح مهدي وهو طالب دراسات عليا تخصص حوسبة ونظم معلومات بجامعة الأزهر بغزة: “أن تخطي كلمة السر أو نظام الحماية الداخلية للتطبيقات الخاصة يمكن بسهولة إذا كان “Multi Window” فعالا على الهاتف الذي يعمل بنظام أندرويد، مؤكداً أنه قام بإجراء تجربة على هواتف “نوت فور وأس فور والتاب” حيث ظهرت هذه الثغرة بصورة واضحة مما يشكل خطرا على الخصوصية ويمكن للمتطفلين العبث بمحتويات الهاتف الخاصة.

ونصح مهدي مستخدمي نظام الاندرويد بعدم تفعيل تطبيق الـ “Multi Window” مشيرا في نفس الوقت إلى أن هذا الحل قد لا يكون مثاليا لأنه قد يقوم أي شخص آخر بتفعيل التطبيق وتخطي جدار الحماية للمعلومات والتطبيقات الخاصة على الهاتف وفي هذه الحالة يجب أيضا وضع قفل لـ”Settings” لضمان عدم العبث بضبط الهاتف.

ونوه مهدي إلى أنه قام بنشر ورقة علمية في احدى المجلات العالمية عن مشكلة تطبيق “Multi Window” داعيا الشركات التي تستخدم نظام الاندرويد لضرورة الانتباه لهذه المشكلة وأخذها بعين الاعتبار ووضع الحلول المناسبة لها.

وقدم مهدي في نهاية حديثه الشكر للدكتور أحمد محمود استاذ في عالم الشيفرة وأمن المعلومات بجامعة الأزهر لما قدمه له من معلومات ونصائح مكنته من الارتقاء وشق طريقه في عالم البحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر : الحياة الجديدة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.