الجمعة:
2024-03-29
17º

السحور في رمضان.. 7 أطعمة تناولها و4 تجنبها

نشر بتاريخ: 04 يونيو، 2016
السحور في رمضان.. 7 أطعمة تناولها و4 تجنبها

رام الله مكس – وكالات

يبقى السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان الفضيل، حيث تخفف من إحساس الجسم بالجوع والعطش، كما تساهم في إبعاد الجسم عن الهزال والإعياء، وتبعد صاحبها عن المشاكل الصحية بسبب الإجهاد وطول فترة الصيام، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي كذلك.

ويجب أن تحرص الأسرة على تناول هذه الوجبة التي لا تقل أهميتها عن وجبة الإفطار، وخاصة في الأيام الصيفية وارتفاع درجة الحرارة، وساعات الصيام الكثيرة.

 أطعمة عليك تناولها في السحور :

1 – الفول

يوصي خبراء التغذية بتناول الفول كطبق رئيسي في وجبة السحور، لأنه لا يساهم في الشعور بالجوع، ويبقى في جسمك فترة طويلة، فهو من البقوليات الغنية بالبروتين.

2 – الفاصوليا

يمكن أن تكون الفاصوليا المدمسة بديلا للذين يعانون من مشاكل في هضم الفول، ويمكنك تحضيرها من خلال نقعها فترة طويلة في الماء، ثم سلقها وهرسها جيدا، مع زيت الزيتون، والتوابل المفضلة، وهي تساهم في الحد من نوبات الجوع.

3 – الخبز الأسمر

يحتوي الخبز الأسمر على نسبة كبيرة من الألياف، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” الضروري لتمثيل الطاقة، وهو ما يبقي الجسم رطبا لفترة أطول.

4 – الخيار

يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من المياه تمثل 90%، وهو ما يساعد في التوقف عن الشعور بالعطش نهار الشهر الفضيل، كما يبقي الجسم منتعشا.

5 – الزبادي بالشوفان

يحتوي الزبادي على الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى البكتريا المفيدة للجهاز الهضمي، كما أن الشوفان يحتوي على الألياف الطبيعية، ويساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول.

6 – البيض المسلوق

يحتاج البيض وقتا أطول من أجل عملية هضمه، كما يمنح الجسم كمية مناسبة من البروتين، وهو ما يساهم في الحفاظ على نشاط الجسم في شهر الصوم.

7 – البطاطس

تساعد البطاطس في منع الشعور بالجوع نهار رمضان، ويفضل أن تكون البطاطس مسلوقة أو مشوية، ويجب الامتناع عن تناولها مقلية لتجنب مشاكل زيادة الوزن والتخمة كذلك.


 أطعمة عليك تجنبها في السحور : 

1 – المخللات

تساهم في الشعور بالعطش نهار رمضان، حيث تحتوي على كمية كبيرة من البهارات، بالإضافة إلى أنها تحبس المياه في الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

2 – القهوة والشاي

تحتوي هذه المشروبات على الكافيين الذي يجعلك ترتاد دورات المياه، فهذه المشروبات مدرة للبول، وبالتالي تفقد الجسم السوائل الموجودة فيه.

3 – الحلويات

ترهق الجهاز الهضمي، وترفع نسبة السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، كما أنها تساهم في زيادة الوزن.

4 – المقليات

ترفع نسبة الحموضة في الجسم، وتسبب تخمة بسبب المواد الدهنية الموجودة بها، كما أنها تعيق عملية الهضم، وتساهم في الشعور بالعطش، وعدم الراحة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º