تعرف بالتفصيل على النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة “التوجيهي” (صور ومعلومات)

     

رام الله مكس – نشرت وزارة التربية والتعليم اليوم الاربعاء 15-6-2016 تفاصيل النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة التوجيهي وجاء التقرير كالتالي :

أهداف النظام الجديد

يهدف النظام الجديد الى:
o زيادة مرونة امتحان الثانوية العامة، من خلال زيادة عدد الخيارات والفرص الممنوحة للطالب في الامتحان.
o إحداث التوازن بين نسبة الطلبة الملتحقين بالفروع المختلفة للمرحلة الثانوية “العلمي، والأدبي، والمهني…..الخ”.
o فتح نافذة لتعديل أسس القبول في مؤسسات التعليم العالي، لتشمل تشجيع الريادة والإبداع والتميّز في المدرسة.
o التخفيف من حالة القلق التي تنتاب الطلبة وأولياء أمورهم قبيل عقد الامتحان بشكله الحالي وفي فترة ما قبل الإعلان عن نتائجه.
o التحول التدريجي نحو نظام يركز على الإنجاز والمرونة، وتعزيز قدرة الطلبة على حل المشكلات أكثر من التركيز على الحفظ والاستظهار.
o توظيف أكبر للتكنولوجيا في عمليات التسجيل والجلوس للامتحان وفي إعلان نتائجه.

معالم النظام الجديد
1- تعقد الوزارة قبل 1/9 من كل عام دورتين كاملتين لامتحان الثانوية العامة، ويتقدم الطلبة للامتحان وفق نظام الدورات حسب الآلية الآتية:
o الدورة الأولى: تعقد في شهر حزيران، ولدى الطالب الخيار في التقدم للمباحث كافة في هذه الدورة، ويمكن له أن يتقدم بنصف عدد المباحث على الأقل في هذه الدورة، على أن يستكمل ما تبقى من مباحث في الدورة الثانية.
o الدورة الثانية: تعقد في شهر آب، ويمكن للطالب الذي لم يتقدم لأي من المباحث في الدورة الأولى أن يتقدم للمباحث كافة في الدورة الثانية، أو لاستكمال المباحث التي اختار أن لا يستكملها في الدورة الأولى. كما يمكن للطالب في هذه الدورة ان يتقدم لأي من المباحث التي تقدم لها في الدورة الأولى ويرغب بتحسين علامته فيها.
o الدورة الاستكمالية: تعقد الوزارة دورة استكمالية للامتحان في شهر كانون اول من كل عام يتقدم الطلبة فيها للمباحث التي لم يستكملوها في الدورة الثانية.

2- تقسم المباحث التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر إلى: مباحث إجبارية ومباحث أساسية، وعلى الطالب النجاح فيها جميعها وفق الآلية الآتية:
– أربعة مباحث إجبارية تحتسب علاماتها في تحديد معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة.
– أربعة مباحث أساسية (يشترط أن ينجح الطالب فيها جميعاً)، وتحتسب العلامات لأعلى مبحثين منها في المعدل.

ملف الإنجاز كأحد مكونات الامتحان
في إطار النظام الجديد سيتم:
o اعتماد ملف إنجاز الطلبة، وهو ملف يحوي أعمال الطالب في عامين (الحادي عشر والثاني عشر) بهدف إعطاء فكرة عامة عن مستوى أدائه، وطبيعة شخصيته، والمهارات التي يمتلكها، ويبنى هذا الملف على نتائج مشاركاته الايجابية والفاعلة من خلال نموذج أعد خصيصاً لهذا الغرض، ويتم اختيار ما يتم تجميعه في الملف من خلال قواعد للاختيار لتحقيق الأهداف الآتية:
– تحفيز الطلبة على التعلم، وقياس جوانب التعلم المتعددة لديهم.
– توعية الطلبة وتحميلهم مسؤولية تعلمهم، وتعزيز مبادراتهم الايجابية.
– تنمية التفكير النقدي لدى الطلبة من خلال التأمل والتفكير الذاتي في مستوى أعمالهم.
– تعزيز جوانب الإبداع والتميز والتقدير الذاتي والمجتمعي للطلبة.
– مساعدة الطلبة على تقييم وتثمين أعمالهم، وتقديم أدلة ملموسة لإثبات مستوى إنجازهم وتوفير الفرصة لتنمية مهارات التحليل والتفكير وحل المشكلات لديهم.

ويتم تقييم ملف إنجاز الطالب بواسطة المعلمين أنفسهم، وتشكل الوزارة لجاناً خاصة في كل مديرية للمراجعة، اعتماداً على نظام التقدير (ضعيف/جيد/جيد جداً/ممتاز) ويظهر بذلك تقدير أداء الطالب في شهادة الثانوية العامة.

علامة شخصية لكل طالب:
حسب النظام الجديد فإنه لا يوجد إشهار إعلامي للعلامات بحيث يحصل كل طالب على علامته بشكل شخصي حين استكمال متطلبات شهادة الثانوية العامة.

فروع جديدة للمرحلة الثانوية:
o إضافة إلى الفروع: ( العلمي/الأدبي/الشرعي/الفروع المهنية) تم إقرار فرعين جديدين في إطار النظام الجديد: الإدارة والريادة، والفرع التكنولوجي.

تطوير آليات عقد الامتحان وتصحيحه:
o استحداث بنك الأسئلة لكل مبحث.
o تعدد نماذج الامتحان الواحد.
o تطوير أدوات وآليات جديدة لتصحيح الامتحان.

الإجراءات العملية للتنفيذ:
o يبدأ تطبيق النظام المقترح على الطلبة النظاميين ابتداءً من العام 2017 (العام الدراسي 2016-2017).
o تتم إعادة مواءمة منهاج الصف الثاني عشر بناء على الأوزان المخصصة لكل مبحث، وذلك حتى بداية العام الدراسي القادم بما في ذلك تأليف كتابين لفرع الإدارة والريادة.
o العمل على ملفات الإنجاز للطلبة الملتحقين بالصفين الحادي عشر والثاني عشر، ابتداءً من بداية العام الدراسي القادم.
o تصميم برامج لتدريب معلمي المرحلة الثانوية ومديري المدارس بما يلزم فنياً وإدارياً خلال العطلة الصيفية المقبلة.
o يستمر العمل بالمفهوم ذاته لمسارات الفرع المهني (الزراعي والصناعي والفندقي) مع التركيز على الجانب العملي ( التلمذة المهنية).
o تفعيل استخدام بنك الأسئلة الوطني، وتكثيف تغذيته بالأسئلة، بما يمكن من الحصول على عدد كبير من النماذج لكل امتحان.o إعادة ترتيب مختبرات الحاسوب في المدارس كمراكز للتسجيل والامتحان.
o تطوير النظام المحوسب لرصد العلامات، واستخراج النتائج، بما يشمل التعديل الحاصل في الفروع والمباحث والأوزان، وبما يشمل إمكانية التواصل مع الطلبة إلكترونياً بشأن النتائج والمتطلبات المتبقية لاستكمالها.

الفروع والمباحث

13444411_1205813976148932_1423212020_n 13451296_1205813926148937_1610543473_n 13457782_1205813952815601_1498945850_n 13459544_1205813939482269_1841273344_n 13461260_1205813716148958_1277589593_o 13472305_1205813896148940_893134485_n 13473723_1205813636148966_2075960170_n 13473885_1205813859482277_1107055061_n

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.