الجمعة:
2024-03-29
17º

لقلب سليم.. تناولوا هذه الأطعمة

نشر بتاريخ: 18 يونيو، 2016
لقلب سليم.. تناولوا هذه الأطعمة

رام الله مكس – وكالات

هل تعلمون أن صحة القلب تتأثر بصحة اللثة؟ هناك عوامل عدة قد لا تخطر على بال أحد، تؤثر بصحة القلب. ومن المهم الإنتباه الى العلاقة بين القلب والأطعمة التي نتناولها، لذلك، احرصوا على تواجد هذه المأكولات على المائدة:

– الطماطم:

تمتاز الطماطم بأنها مصدر هام لفيتامين سي وأ ومادة الليكوبين، وهي تركيبة تحمي القلب من الأمراض.

– التفاح:

يحتوي التفاح على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة والبكتين، وكلاهما تحميان من النوبات القلبية، كذلك التفاح غني بالألياف التي تساعد على خفض الكولسترول الضار.

– الحبوب الكاملة:

يميل الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة إلى انضباط الوزن وعدم زيادته. تحتوي الحبوب الكاملة على مضادات للأكسدة وأستروجين نباتي ومادة تسمّى فيتوسترولس، وتساعد هذه المكونات على حماية القلب من الأمراض. من أمثلة الحبوب الكاملة الشوفان والأرز البني والقمح الكامل.

– سمك السلمون:

الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا3 الدهنية التي تلعب دوراص هاماً في صحة القلب. تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين في الأسبوع يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 بالمائة.

– اللبن:

تناول اللبن بانتظام يقلل بشكل كبير من التهابات اللثة، ويساعد على أن تكون اللثة صحية. عدم الاعتناء باللثة يمكن أن يكون المدخل إلى أمراض القلب. تشير دراسات عديدة إلى الصلة بين صحة الفم والقلب، ونظراً لأن اللبن يحتوي على البكتريا الصديقة (البروبيوتك) يلعب دوراً في حماية اللثة وبالتالي القلب.

– الزبيب:

قد تعتقد أن الزبيب من الأطعمة السكرية التي قد تؤثر سلباً على صحة الأسنان، لكن الحقيقة أن الزبيب غني بمضادات الأكسدة القادرة على محاربة بكتريا الفم المسببة لأمراض اللثة.

– الفول:

يحتوي الفول على مكونات تساعد على الوقاية من النوبات القلبية وخفض الكولسترول الضار.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º