ما سرّ وجود أزرار قميص الرجال على اليمين.. والنساء على اليسار؟

     

 

ازرار القميص

رام الله مكس – وكالات

قد يتساءل الكثيرون عن سبب وجود أزرار قميص الرجال على جهة اليمين بينما قميص النساء على جهة اليسار.اليكم الاجابة عن هذه التساؤلات:

1. اعتادت النساء الثريات على ارتداء ملابسهن بمساعدة الخدم الذين كانوا يميلون لاستخدام اليد اليمنى، بينما الرجال كانوا يميلون لارتداء ملابسهم بأنفسهم. كانت الأزرار أغراضا غالية، والأزياء المزررة للنساء كانت بها تصاميم ذات أزرار مفصلة. لم يكن يتحمل تكلفة الأزياء الفارهة إلا النساء الثريات ممن لديهن خادمات لمساعدتهن على تركيب أو فك أزرار تلك الأزياء المفصلة. بعد ذلك أرادت النساء الأقل ثراء نسخ نمط النساء الثريات بوضع الأزرار على اليسار.

2. كان الرجال يحملون سيوفهم باليد اليمنى، ولهذا كان من الملائم والأسرع استخدام يدهم اليسرى لفك الأزرار، بينما مالت النساء لحمل أطفالهن في يدهن اليسرى، وبالتالي فإن الأزرار في الجانب الايسر ستسهل عليهن فك أزرار قمصانهن باليد اليمنى لإرضاع أطفالهن.

3. اعتادت النساء على امتطاء الخيول بوضع جانبي، ووُضعت أزرار قمصانهن على الجانب الأيسر ما قلل من النسيم الداخل لقمصانهم في هذه الوضعية. بينما جلس الرجل مفترق الساقين فوق الخيل، وهو وضع ساعده على محاربة الراكب القادم باستخدام السيف في يده اليمنى. وليأخذ الرجل السيف من على فخذه الأيسر، كان يتطلب منه ذلك إزاحة معطفه للخلف بيده اليسرى ثم تناول السيف بيده اليمنى. لذا كان يجب أن يكون الجانب الايسر من معطفه فوق الجانب الأيمن.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.