الأربعاء:
2024-04-24

29 قتيلا على الأقل في انفجار مخزن للسلاح قرب طرابلس

نشر بتاريخ: 22 يونيو، 2016
29 قتيلا على الأقل في انفجار مخزن للسلاح قرب طرابلس

رام الله- رام الله مكس

قتل 29 شخصا على الأقل وأصيب عشرات بجروح في انفجار مخزن للسلاح في منطقة القره بوللي قرب العاصمة الليبية طرابلس الثلاثاء، بحسب ما أفاد مسؤول أمني ومصدر طبي رسمي وكالة فرانس برس.

ووقع الانفجار الذي لم تتضح أسبابه عندما اقتحم مسلحون من القره بوللي (70 كلم شرق طرابلس) مخزن السلاح التابع لجماعة مسلحة تنتمي الى مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس).

وكان قد قتل 18 عنصرا من قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية وأصيب 70 آخرون في اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت في وقت سابق الثلاثاء، في وقت أعلنت هذه القوات أنها تمهد لخوض معركة حاسمة مع التنظيم المتطرف.

وقالت القوات الحكومية في بيان إنها خاضت اليوم “معارك ضارية” مع التنظيم الجهادي المتطرف في مناطق متفرقة من سرت (450 كلم شرق طرابلس).

وأطلقت القوات الحكومية قبل أكثر من شهر عملية “البنيان المرصوص” التي تهدف الى استعادة مدينة سرت، مسقط رأس معمر القذافي، من ايدي التنظيم الجهادي الذي يسيطر عليها منذ حزيران/ يونيو 2015.

وقالت قوات الحكومة في بيانها إنها نجحت اليوم ورغم الخسائر في صفوف مقاتليها في التقدم في القسم الجنوبي من المدينة بعد المعارك التي ذكرت انها ادت الى مقتل “عشرات” من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية.

وأوضحت في موازاة ذلك أن “العمل المخابراتي لجبهتنا يواصل نشاطه استعدادا لمعركة الحسم”، مضيفة أن نشاطها العسكري يتركز حاليا على قصف مواقع للتنظيم المتطرف بالمدفعية الثقيلة”، فيما ينفذ سلاح الطيران “طلعات بشكل يومي بعضها طلعات قتالية وبعضها استطلاعية”.

وشددت على أنها تواصل “بثبات حصار فلول داعش في منطقة ضيقة داخل سرت، ورغم محاولاتهم المتكررة لايجاد ثغرة للفرار إلا أن ثبات قواتنا احبط كل محاولاتهم”.

وتتشكل القوات التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سرت من جماعات مسلحة تنتمي الى مدن عدة في غرب ليبيا، أبرزها مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي تضم المجموعات الأكثر تسليحا في البلاد اذ تملك طائرات حربية ومروحيات قتالية.

في المقابل، يضم تنظيم الدولة الاسلامية الذي يبلغ عديده في ليبيا نحو خمسة آلاف عنصر، مقاتلين أجانب من شمال إفريقيا والخليج، بحسب سكان المدينة.

وقتل في العملية منذ بدئها 184 عنصرا من القوات الحكومية على الأقل وأصيب أكثر من 500 بجروح بحسب مصادر طبية في مصراتة، مركز قيادة العملية العسكرية.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.776 - 3.775
دينار أردني
دينار أردني
5.334 - 5.316
يورو
يورو
4.024 - 4.021
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الأربعاء 24 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º