الجمعة:
2024-03-29
17º

سلاح الجو الإسرائيلي يستلم 73 طائرة مقاتلة من طراز "إف 35" الأمريكية

نشر بتاريخ: 22 يونيو، 2016
سلاح الجو الإسرائيلي يستلم 73 طائرة مقاتلة من طراز "إف 35" الأمريكية

رام الله مكس

تسلم سلاح الجو الإسرائيلي، الأربعاء 22 يونيو/حزيران، الطائرة المقاتلة المتطورة الأولى من طراز “أف 35” الأمريكية الصنع بحضور وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان.

وأقيمت في ولاية تكساس الأمريكية مراسم تسليم سلاح الجو الإسرائيلي للطائرة المقاتلة المتطورة.

جدير بالذكر أن إسرائيل الدولة الأولى وربما الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك هذه الطائرة المتميزة بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار وعلى حمل الأسلحة الذكية.

ومن المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي في المرحلة الأولى 33 طائرة من هذا الطراز ثم سيتم التعاقد على ابتياع 40 مقاتلة أخرى، نهاية العام الجاري، بعد الإتفاق على ذلك خلال اللقاء الذي جمع ليبرمان بـآشتون كارتر.

وأعرب وزير الدفاع الإسرائيلى أفيغدور ليبرمان خلال مؤتمر صحفي عقد فى ولاية تكساس الأمريكية قبل مراسم الإعلان عن تسلم إسرائيل الدفعة الأولى من طائرات الشبح “إف 35” الأكثر تقدما فى العالم، عن تفاؤله من إمكانية الإنتهاء من صفقة المساعدات الأمريكية المقدمة لإسرائيل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وكان ليبرمان قد التقى وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر للمرة الأولى في البنتاغون، قبل عملية التسليم، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التي لم تقدم تفاصيل حول الزيارة.

وأوضح مسؤول أمريكي مطلع على المحادثات بين الوزيرين أن كارتر وليبرمان “أجريا حديثا جيدا”.

ووفقا لبيان رسمي من وزارة الدفاع الأمريكية، فإن كارتر وليبرمان أعادا التأكيد على قوة العلاقة الدفاعية بين إسرائيل والولايات المتحدة، والالتزام الثابت للولايات المتحدة بأمن إسرائيل.

هذا وجرت عملية التسليم خلال حفل أقيم في مصنع إنتاج الطائرات التابع لشركة “لوكهيد مارتين” في مدينة “بورت فورت”، في ولاية “تنيسى”.

وشارك في مراسم الاستلام وزير الدفاع الإسرائيلي إلى جانب قادة سلاح الجو الإسرائيلي وكبار وزارة الدفاع، ومسؤولون من الجهاز الأمني الأمريكي ومسؤولو شركة “لوكهيد مارتين”.

وأطلقت إسرائيل على هذه الطائرة اسم “أدير”، وهي طائرة شبح من الجيل الخامس يفترض أن تضع إسرائيل في مقدمة جبهة التكنولوجيا العالمية في هذا المجال.

وأفادت مصادر عبرية أن إسرائيل تتسلم هذه الطائرة بالرغم من علامات الاستفهام حول أدائها، وأن شرائها جاء من أجل الحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن ليبرمان سيزور أيضا مصنعا تابع لشركة أسلحة إسرائيلية تدعى “ايلبيت سيستمز”.

المصدر: وكالات

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º