فلكياً، كل الاراء متفقة.. الأربعاء أول أيام العيد في معظم الدول العربية.. و هذه هي الأسباب

     

رام الله مكس – وكالات

تستطلع اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء المصرية المنتشرة بجميع أنحاء مصر مساء غد الاثنين لرؤية هلال شهر شوال للعام الهجرى 1437. ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية – فى بيان رسمى مساء الاثنين – نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال وتحديد أول أيام الشهر الهجرى وكذلك أول أيام عيد الفطر المبارك. من جانبه أعلن الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمى، فى تصريحات خاصة لـ موقع “اليوم السابع”، أن عدة شهر رمضان لهذا العام، فلكيا، ستكون 30 يومًا، وأن آخر أيام الشهر الكريم سيكون يوم الثلاثاء المقبل الموافق 5 تموز يوليو، وسيكون يوم الأربعاء 6 تموز غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

و تذكر المواقع الفلكية العالمية انَّ هلال شهر شوال لهذه السنة (1437هـ) سوف يولد في الساعة الحادية عشرة ودقيقة واحدة، من صباح يوم الإثنين 4/7/2016، حسب توقيت غرينتش، غير انه لا يكون قابلا للرؤية لا بالعين المجردة ولا بالعين المسلحة، في نفس اليوم (الإثنين) في أي بقعة من بقاع الأرض.

واما في يوم الثلاثاء 5/7 فان رؤيته سوف تكون سهلة جدا وواضحة في كل أمريكا الجنوبية، وبعض مناطق أمريكا الشمالية، وفي كل قارة افريقيا، وبعض مناطق آسيا، واكثر مناطق استراليا. وأما العراق وإيران، فرؤيته فيها تحتاج الى درجة عالية من صفاء الجو، وكذا الأمر بالنسبة لأسبانيا والبرتغال وجنوب إيطاليا.

واما في يوم الأربعاء فستكون رؤيته سهلة جدا وواضحة في عموم اوربا، ما عدا أقصى شمال اُوربا، كبعض مناطق فنلندا والسويد والنروج.

وبناءا على ذلك، وبملاحظة انَّ تحديد يوم العيد يرتبط برؤية الهلال وليس بولادته، واسترشادًا بآراء المراجع العظام في کیفیة ثبوت الهلال، نستطيع أنْ نقول أنَّ يوم العيد يمكن أنْ يكون كما يلي الثلاثاء المقبل في معظم الدول العربية.

و قال أسامة الطريفي، مدير العمليات في “طقس العرب”، في تصريح لـ “الخليج أونلاين”، اليوم الأحد: إن هلال عيد الفطر السعيد لن يظهر الاثنين من الأسبوع المقبل.

وبين الطريفي أن عيد الفطر سيكون وفق الحسابات الفلكية، الأربعاء الموافق السادس من شهر يوليو/ تموز المقبل، مضيفاً: “ننتظر أن تتحرى دائرة قاضي القضاة الهلال كما هو متعارف، وأن تعلن ثبوت العيد رسمياً، لأن الحسابات الفلكية لا تعتبر رسمية” في الأردن، مقر موقع “طقس العرب”.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن هلال شهر شوال للعام 1437 هجرية، سيولد في تمام الساعة 02:01 من بعد ظهر يوم الاثنين، الموافق 4 يوليو/ تموز 2016، ولكنه لن يشاهد في هذا اليوم من أي منطقة في العالم العربي والإسلامي، وستكون رؤيته مستحيلة، بحسب توقعات داود الطروة، عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك.

وعن سبب ذلك، قال الطروة إن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية، ومن ثم تستحيل رؤيته، وسيشاهد بواسطة التلسكوبات فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي.

وتوقع الطروة أن يكمل رمضان 30 يوماً هذا العام، وذلك بسبب استحالة رؤية الهلال يوم الاثنين، بحيث يكون يوم الأربعاء الموافق 6 يوليو/تموز هو غرة شهر شوال للعام 1437 هجرية وأول أيام عيد الفطر السعيد.

كذلك أكد مدير مرصد جامعة المجمعة الفلكي السعودي عبدالله الخضيري، أن الهلال سيغرب بإذن الله يوم 29 رمضان قبل الشمس بـ 4 دقائق في موقع الرصد بحوطة سدير ما يعني إكمال شهر رمضان 30 يوما.

 

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.