الصحة تكشف ملابسات وفاة طفل بمستشفى الشفاء

     

رام الله- رام الله مكس

 

توضيحا لما حد مع السيدة عائشة الغزالي التي فقدت جنينها في مستشفى الشفاء الطبي قسم الولادة اكد الدكتور منذر غزال مدي  عام مستشفى الولادة ان السيدة عائشة حضرت الى المستشفى في تاريخ 27/7/2015 وهي تعاني من انفجار في جيب الماء للجنين وهي حامل في الشهر التاسع.

وقال في تصريح خاص لـ”دنيا الوطن”: “جرى معاينتها من قبل الاطباء الاخصائيين ونصحوا بوضع تحميلة لانهاء حملها، وبعد 6 ساعات من ذلك تم اعادة تقييم الحالة لم يجد الاطباء ناطف للجنين”، لافت الى ان ذلك يسمى حالة وفاة للجنين داخل الرحم، فلا يعرف له سبب محدد، مشيرا الى ان ذلك يحدث في الكثير من المستشفيات في جميع انحاء العالم.

واكد انه سيتم التحقيق مع جميع العاملين لمعرفة ما اذا كان هناك تقصير ام لا، مشيرا الى انه قد يكون السبب في الجنين نفسه.

وفي السياق قال: “عندما يحدث انفجار في جيب الماء ولا يوجد طلق تعطى فرصة معينة حتى يحدث الطلق و تتم عملية الولادة، فاذا لم يتم التدخل لانهاء الحمل نتيجة النقص في الماء فانه يحدث مشكلة للجنين، فقام الاطباء بوضع التحميلة ولم يتم عمل اي شيء غير ذلك”.

وبين ان هناك 18 حالة تحدث فيها وفاة للجنين داخل الرحم لكل 1000 حالة ولادة في العالم، مشيرا الى انه في غزة يوجد 7 حالات لكل 1000 حالة.

وقال: “نحن نقوم بتوليد ما بين 1200 الى 1500 حالة كل شهر في مجمع الشفاء الطبي فان نسبة الوفيات داخل الارحام لا تتجاوز 7% وهذا يعتبر اقل بكثير من معظم دول العالم”.

وحول الاسباب التي قد تؤدي الى حالة الوفاة اوضح ان هناك اسباب عديدة قد تتعلق بالجنين نفسه، او في الام او الحبل السري او الخلاصة التي تغذي الجنين، مشيرا الى انه لم يتم التعرف على الاسباب التي ادت الى الوفاة، مبينا ان هناك نسبة ما بين 25 الى 30% من بعض الوفيات للأجنة داخل الرحم لا يعرف سببها.

وكان المواطن الغزالي قد وجه اتهامات الى ادارة مستشفى الشفاء بالاهمال المتعمد للحالات الخاصة والصعبة ضاربين بعرض الحائط قوانين و اخلاقيات العمل الطبي.
وناشد ” الغزالي ” كافة المعنيين بمن فيهم وزير الصحة ووكيل وزارة الصحة بغزة الي تشكيل لجنة تحقيق كاملة ومعاقبة المتهمين والمهملين في حالة زوجته التي أدت الى وفاة الجنين.

13669003_1778464362397701_3017925806916470942_n

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.