السبت:
2024-04-20

فيسبوك يطلق طائرة مسيرة توفر الإنترنت مجانا

نشر بتاريخ: 15 أغسطس، 2016
فيسبوك يطلق طائرة مسيرة توفر الإنترنت مجانا
77

علن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ نجاح تجربة إطلاق طائرة من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتبث خدمة الإنترنت اللاسلكي إلى الأرض وتوفرها بالمجان لمئات الملايين من الناس في أنحاء العالم، لا سيما في المناطق النائية والفقيرة

والبرنامج الذي أطلق عليه في بوك اسم “أكويلا” أي النسر باللغة الإيطالية يسعى لإطلاق سرب من هذه الطائرات على ارتفاعات تتجاوز ستين ألف قدم، وسيكون بإمكان كل طائرة التحليقُ المستمر عدة أشهر.

ومن المفترض أن تتواصل الطائرات في ما بينها من خلال اتصالات الليزر لتوفير شبكة الإنترنت اللاسلكية للمناطق التي تغطيها، وستكون آلية عملها شبيهة بموجِّهات الإنترنت (الراوترز).

ووفق فيسبوك، فإن ارتفاع ستين ألف قدم سيوفر لهذه الطائرات مجالا مثاليا للتحليق دون مشاكل، بفضل انخفاض سرعة الرياح فيه واعتدال الأحوال الجوية، مما يتيح لها التحليق لثلاثة أشهر متواصلة بعد كل إطلاق.

وكان زوكربيرغ قد أكد -على حسابه على فيسبوك- أن هذه الطائرات ستكون قادرة على توفير اتصالات بالإنترنت لنحو 10% من سكان العالم الذين يواجهون مشاكل في الولوج إلى الشبكة العنكبوتية بسبب وجودهم في مناطق نائية أو تفتقد بنية تحتية قادرة على إتاحة الإنترنت.

يُذكر أن غوغل اشترت شركة “تيتان أيروسبيس” المتخصصة في تطوير طائرات مسيّرة تعمل بالطاقة الشمسية، تندمج في “مشروع لوون” التابع لـغوغل، والذي يتضمن إطلاق مناطيد على ارتفاعات عالية لتزويد مناطق شاسعة بتغطية إنترنت لاسلكية.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º