الجمعة:
2024-03-29

"أردوغان" يوافق مبدئيًا على لقاء "الأسد" بوساطة "بوتين"

نشر بتاريخ: 25 أغسطس، 2016
"أردوغان" يوافق مبدئيًا على لقاء "الأسد" بوساطة "بوتين"

رام الله مكس

شنت القوات التركية، هجوما «بريًا» هو الأول من نوعه داخل الأراضى السورية، بدعوى محاربة تنظيم الدولة الإرهابية «داعش»، والقوات الكردية المسلحة التى تهدد أمن «أنقرة»، فى عملية أطلقت عليها «درع الفرات».

وبدأت قوة «المهام الخاصة المشتركة» فى القوات المسلحة التركية، والقوات الجوية للتحالف الدولى، أمس الأربعاء، حملة عسكرية على مدينة «جرابلس»، التابعة لمحافظة «حلب» شمال سوريا؛ وعبرت دبابات تركية إلى هناك، بهدف «تطهير المنطقة من تنظيم داعش الإرهابي»، بحسب ما ذكرت وكالة «الأناضول» التركية الحكومية.

إلى ذلك، يتوجه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى تركيا نهاية الشهر الجارى لحضور مباراة بين المنتخب الروسى والمنتخب التركى ضمن استعدادات نهائى كأس العالم لعام ٢٠١٨ والتى ستقام فى روسيا.

وأفادت وسائل الإعلام التركية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيحضر المباراة مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والتى ستقام فى ٣١ أغسطس ٢٠١٦ فى ملعب أنطاليا.

وتحمل الزيارة مؤشرات مهمة على استعادة دفء العلاقات بين البلدين عقب فترة من التوتر فى أعقاب إسقاط مقاتلة روسية تقول أنقرة إنها خرقت المجال الجوى التركى، فى حين تدفع موسكو بأنها استهدفت بصاروخ فيما كانت تنفذ عمليات ضد بؤر إرهابية فى سوريا.

وقالت تقارير إن أردوغان قد يلتقى الرئيس السورى بشار الأسد برعاية روسية، ما سيمثل تحولا فى سياسة أنقرة بالمنطقة خلال الفترة المقبلة، بعد أن كان الأسد عدو تركيا الأول.

وأكدت مصادر إيرانية وكذلك تركية أن أردوغان وافق مبدئيا على لقاء الأسد، ومن المتوقع أن يقوم الأسد بزيارة سرية إلى تركيا يلتقى خلالها أردوغان.

ويقود هذه المفاوضات الخاصة باللقاء من الجانب التركى إسماعيل حقى، أحد أبرز الدبلوماسيين الأتراك، وهو جنرال متقاعد أشرف على اتفاقية أضنة المبرمة مع أنقرة عام ١٩٩٨ بين سوريا وتركيا خلال أزمة زعيم منظمة حزب «العمال الكردستانى» عبدالله أوجلان المسجون منذ ١٧ عاما فى تركيا.

ووصفت صحف أمريكية مساعى بوتين لتقريب وجهات النظر بين أردوغان والأسد بدلالة على الفشل الذريع للرئيس الأمريكى باراك أوباما فى الشرق الأوسط.

البوابة نيوز

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º