الخميس:
2024-03-28

توفيق الطيراوي: انا ضد المشاركة بجنازة بيريس ,,, ولا لقاءات مرتقبة مع حماس

نشر بتاريخ: 01 أكتوبر، 2016
توفيق الطيراوي: انا ضد المشاركة بجنازة بيريس ,,, ولا لقاءات مرتقبة مع حماس

رام الله مكس

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي، في مقابلة صحفية اليوم السبت، إنه لا يعتقد بأن هناك لقاءاً مرتقباً ولا غير مرتقب مع حماس، وفي حال تحققه فسيكون لقاء شكلياً لا يمكن أن يرشح عنه أي شيء إيجابي نحو أي اتفاق جوهري بخصوص الوحدة الوطنية.

وفيما يتعلّق بمشاركة الرّئيس بجنازة رئيس إسرائيل السابق ورئيس وزرائها الأسبق شمعون بيريس، قال الطيراوي: لم تتم استشارة اللجنة المركزية لحركة فتح بخصوص هذه المشاركة، ولم يطرح الموضوع في إطار اللجنة المركزية، وهنا يجب التفريق بين حركة فتح والسلطة الوطنية الفلسطينية، فالرئيس يشارك فيها بصفته رئيساً للسلطة الوطنية، مؤكداً أنه” ضد المشاركة بشكل مبدئي”.

وفيما يلي نص المقابلة:

سؤال: ماذا تمخض عن اجتماع فتح الموسع أمس؟

أجاب الطيراوي أن لقاء الأمس لم يكن اجتماعاً يناقش موضوعاً بعينه، بل خطاباً للرئيس أراد فيه الحديث مع الأطر الحركية الموسعة والكوادر الفتحوية، استعرض خلاله تاريخ إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية، وانطلاق حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، والظروف التي رافقت هذه الانطلاقة المجيدة للفعل الوطني الفلسطيني، كفعل يرسخ الهوية الوطنية الفلسطينية والقرار المستقل.

وأضاف: شدد الرئيس خلال هذا اللقاء الموسع على ضرورة المضي قدماً ومواصلة العمل الحثيث في استنهاض الحركة كضرورة وطنية، والعمل الجاد على الحفاظ على وحدتها، وتوحيد جهودها من أجل الحرية والاستقلال، الهدف الرئيس الذي انطلقت من أجله.

وأكد الرئيس على أن الحركة والقرار الوطني الفلسطيني المستقل لا يمكن أن يخضع لأية ضغوط لمصالح خارج الإطار الوطني الفلسطيني، وليس قابلاً للاشتراطات أياً كانت ولا من أية جهة كانت.

سؤال: ما رأيكم بمشاركة الرئيس محمود عباس على رأس وفد من حركة فتح في جنازة شمعون بيرس؟ وهل تمت استشارة مركزية حركة فتح بخصوص هذه المشاركة؟

أفاد الطيراوي، أنه لم تتم استشارة اللجنة المركزية لحركة فتح بخصوص هذه المشاركة، ولم يطرح الموضوع أساساً في إطار اللجنة المركزية، وهنا يجب التفريق بين حركة فتح والسلطة الوطنية الفلسطينية، فالرئيس يشارك في جنازة بيرس بصفته رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأكد:” لو استشرت شخصياً بهذا الخصوص، لقلت رأيي كعضو في اللجنة المركزية لحركة فتح بوضوح جلي داخل إطار الحركة كما هو خارجها، بأنني ضد هذه المشاركة بشكل مبدئي، لانها جنازة لإسرائيلي تمرغ من رأسه إلى قدميه بدماء أبناء شعبنا الفلسطيني، وأبناء شعوب عربية شقيقة في مجازر عديدة منها مجزرة قانا الشهيرة، وهو مهندس المشروع النووي الإسرائيلي الذي هدف إلى ردع كل مشروع لاستعادة بلادنا وتحريرها من الاحتلال، وهو من المؤسسين الأوائل الذين أتوا من الكيبوتسات الإسرائيلية لهذا الغرض ولغرض تأسيس وتمكين الحركة الاستيطانية الصهيونية منذ بدايتها، والتي هدفت إلى محو وإلغاء الوجود الفلسطيني على أرضه.

وعمل لنفسه سيرة سلام انطلت على الكثيرين”.

سؤال: فتح تقول بأن هناك لقاءاً مرتقباً مع حماس، وحماس تنفي ذلك وتهاجمكم، ما الحقيقة؟

قال الطيراوي: أنا لا أعتقد بأن هناك لقاءاً مرتقباً ولا غير مرتقب مع حماس، وفي حال تحققه فسيكون لقاءاً شكلياً لا يمكن أن يرشح عنه أي شيء إيجابي نحو أي اتفاق جوهري بخصوص الوحدة الوطنية، التي أتمناها كفلسطيني وطني يؤمن بضرورة وحدة الشعب الفلسطيني ووحدانية تمثيله، وتوحده من أجل الحرية والاستقلال.

“ولكن وهم إنهاء الانقسام موجود فقط في عقول من لا يفهمون السياسة، ولا يقرأون استراتيجيات الفكر الذي تنتهجه حركة حماس كحركة داخل فلسطين مرجعيتها خارج البلاد، فهي ملتزمة بأجندة خارجية تتحكم بها حركة الأخون المسلمين العالمية، والتي لا تتفق ولا تتقاطع مع الأجندة الوطنية الفلسطينية البحتة، التي تستمد قرارها من شعبها ومصلحتها الوطنية، وهدفها الرئيسي، الخلاص من الاحتلال، وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس”.

أضاف الطيراوي.

سؤال: بعص أعضاء اللجنة المركزية يطرحون أنفسهم كرؤساء للحكومة القادمة، هل ناقشتم ذلك في إطار الحركة؟

أكد الطيراوي أنه لم يتم نقاش هذا الأمر داخل اللجنة المركزية، ولا داخل أطرها بشكل رسمي، وإن كان هناك حديثاً حوله في الشارع الفلسطيني بشكل عام.

واعتبر” أنه من الغريب أن يتم تناول هذا الموضوع في السياق الفلسطيني العام دون أن يكون هناك قرار أصلاً بتشكيل حكومة جديدة، وفي الوقت الذي يصبح هناك حاجة لحكومة جديدة بناءاً على سياقات ومتطلبات وطنية جديدة، فيجب أن يتم طرحه في إطار الحركة، وفي الأطر السياسية الفلسطينية كلها كمكونات في النسيجين الفلسطينيين الوطني والسياسي”.

وأوضح الطيراوي، أنه إذا ما تم الاتفاق على أن يرأس الحكومة حينها عضو من اللجنة المركزية، فذلك يحتاج إلى معايير ومقومات تناقشها الحركة.

سؤال: ماذا عن المؤتمر السابع لحركة فتح؟ متى؟ وأين؟ وكيف؟

أفاد الطيراوي، أن المؤتمر السابع للحركة استحقاق ضروري واجب التنفيذ، ولكنه من الضروري بقدر يفوق ضرورة عقده، أن يكون مؤتمراً حقيقياً، يهدف إلى تمكين الحركة من استعادة قدرتها على المبادرة والأخذ بزمام الأمور، كحركة وطنية تحمل المشروع الوطني الفلسطيني، وطموحات الشعب الفلسطيني بالاستقلال والخلاص من الاحتلال.

واعتبر أن التحضير السليم، وتحديد المعايير التي بجب توفرها لعقده على صعيد الأعضاء والتمثيل ووحدة الزمان والمكان، والأطر القانونية والقضائية التي يحتكم إليها، هي الكفالة والضمانة الرئيسية لنجاحه وتحقيق الهدف المنشود منه.

وأكد الطيراوي” أن المؤتمر لن يحقق نجاحاً في التنظيم، ولا في مضمون المخرجات المرجوة، إلا إذا تم التحضير السليم له، وعقده في نفس المكان والزمان على الأرض الفلسطينية،وبحضور جميع أعضائه”.

وأعرب عن أمله في أن تنجز اللجنة التحضيرية للمؤتمر مهمتها في الموعد المحدد بتاريخ 29 تشرين أول 2016، ليتم حينها تحديد موعد انعقاد المؤتمر”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º