فلسطينية تطلق تطبيقا خاصاً للمأكولات الشعبية

       

رام الله-رام الله مكس


 بعد جهد طويل تمكنت الفلسطينية البريطانية الطاهية المحترفة جودي كالا من إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية بعنوان “palestine on a plate” ويعني “فلسطين على طبق من ذهب” ليقدم وصفات مميزة لأطباق فلسطينية شعبية ومشهورة.

وعن الموقع الالكتورني “ميديل ايست اي”، أطلقت كالا كتابا يحوي الوصفات الفلسطينية المميزة مع لمساتها الخاصة، ليقف في وجه السرقة الإسرائيلية للتراث الفلسطيني، وحتى الطعام، وتقول ” الطعام الشرق الأوسطي يحظى بشعبية كبيرة في بريطانيا، ولكن في الحقيقة لم يكن هناك أي كتاب للطبخ تركز على الطعام الفلسطيني بشكل خاص.”

متى بدأت الفكرة
الفلسطينية الأصل التي تعيش في العاصمة البريطانية لندن، شعرت بواجب كبير تجاه إثبات الطابع الفلسطيني عوضا عن ما يسمى “بالطعام الشرق أوسطي” والذي عادة ما يشار إليه – في العالم – بالطعام الإسرائيلي، فبعد افتتاح عدة مطاعم في بريطانيا تسوق نفسها على أنها تقدم “الأكلات الشعبية الإسرائيلية” ومعظمها مسروقة من التراث الفلسطيني، قررت جودي أن تتحدى ذلك وتفتتح مطبخها الخاص للأكلات الشعبية الفلسطينية.

وتقول كالا لصحيفة ميديل ايست اي، “رأيت إعلانا للمقلوبة على أنها الطبق الوطني لليوم في إحدى المطاعم الإسرائيلية بلندن، جدة جدتي كانت تطبخ المقلوبة في فلسطين قبل سنوات طويلة من إعلان ما يسمى دولة إسرائيل.

أمنيات كبيرة
تأمل كالا وعلى طريقتها الخاصة لإعادة التوازن حول القضية الفلسطينية، شيئا فشيئا. وتقول إن هدفها الأساسي هو الاحتفاء بتراث بلدها وتقديم صورة بديلة لما يتم تصويره في العالم.
كالا ولدت في سوريا لعائلة فلسطينية من يافا هُجرت عام 1948، وترعرعت في بريطانيا.
وتقول فادية، والدة جودي” عندما بدأنا حياتنا في سوريا، والدتي -جدة جودي- كانت تخبرنا دائما عن ذكرياتها وقصص عن فلسطين ويافا وكيف كانوا يستمتعون بحياتهم هناك”.
وتضيف الأم أنها تحلم يوميا بالعودة إلى فلسطين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.