صورة – الكشف عن ان أكبر لوحة فسيفساء في العالم توجد في فلسطين

       

رام الله مكس : من المقرر أن تكشف وزارة السياحة والآثار، عن أكبر لوحة فسيفساء متصلة على مستوى العالم مساحتها 827 متر مربع في قصر هشام، مشكلة من 38 سجادة متصلة، وتقع في قاعة الاستقبال والحمام الكبير، وتصنف بأجمل قطعة فسيفساء حول العالم.

تأتي اللوحة على شكل شجرة الحياة، وعلى يسار الشجرة أسد يفترس غزالا، وعلى الجهة الأخرى غزالان يعيشان بسلام، وهي إشارة إنسانية للسلم والحرب.

اللوحة كاملة مشكلة من أشكال هندسية معقدة وبعض الأشكال البنائية، وفيها حرفية بالعمل بشكل كبير، واكتشفت في ثلاثينيات القرن الماضي، ومن ثم أعيد تغطيتها بأتربة بفعل الزلزال الذي ضرب أريحا في 7-4-9 ميلادي، إلى أن تم إزالة الأتربة عنها من قبل وزارة السياحة مؤخراً، وسيتم عمل افتتاح وتغطية لها الخميس المقبل، بعد أن اتفقت الوزارة على عمل سقف لهذه القطعة بتمويل ياباني، حسب إياد حمدان مدير عام السياحة والآثار في أريحا خلال حديثه لـ معا.

وأفاد حمدان، ان هذه اللوحة تعود إلى العهد الأموي، ومن شأن ذلك أن يضاعف أعداد السياح القادمين إلى فلسطين وأريحا بشكل خاص.

وأكد لـ معا،” أن قرابة مليون سائح داخلي وخارجي زاروا أريحا وفلسطين منذ بدء العام الحالي لغاية الآن، وهناك 600 ألف سائح خارجي زاروا فلسطين خلال العام”.

وتطرق حمدان إلى المشاكل التي تواجه قطاع السياحة في فلسطين ومردودها الإقتصادي، موضحاً أن أبرزها:” الإقامة والمبيت في فنادق المدن الفلسطينية”.

%d9%81%d8%b3%d9%8a%d9%81%d8%b3%d8%a7%d8%a1

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.