إسرائيل ستسمح بالبناء في ‘مناطق ج’ … ما هدفها ؟

       

رام الله مكس

وافقت الحكومة الإسرائيلية سرا ومنذ اسبوعين على السماح للفلسطينيين بالبناء فيما تعرف بمناطق (ج)، التي تسيطر عليها إسرائيل مدنيًا وأمنيًا.

وذكر موقع صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، أن هذه الخطوة تأتي في إطار سياسة “العصا والجزرة” التي تحدث عنها وزير الجيش أفغيدور ليبرمان. مشيرةً إلى أن الموافقة سرا جاءت بهدف تجنب ضغوط سياسية من المستوطنين على خلفية قرار إخلاء مستوطنة “عمونا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار هو الأول من نوعه منذ سنوات، وجاء باقتراح من ليبرمان خلال اجتماع الحكومة ضمن خطة أعدها منسق أعمال الحكومة يؤاف مردخاي.

ووفقا للصحيفة فإن نصف الوزراء في الحكومة صوتوا لصالح الخطة التي تم تقديمها بالتفصيل بهذا الشأن. مشيرةً إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وليبرمان ووزير الداخلية أرييه درعي ووزير الطاقة يوفال شتاينتس ووزير الإسكان يؤاف غالانت، وافقوا على الخطة بينما رفضها نفتالي بينيت وإيليت شاكيد.

وتشمل الخطة الموافقة على منح الفلسطينيين تصاريح بناء للمباني العامة والوحدات السكانية في عدد من قرى الضفة الغربية، وتطوير مشاريع عامة منها فتح ممر اقتصادي بين أريحا والأردن، وبناء منطقة صناعية غرب مدينة نابلس ومستشفى في بلدة بيت ساحور قرب بيت لحم، وإنشاء رياض للأطفال وملاعب كرة قدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.