الخميس:
2024-04-25

غنيم: اسرائيل تفرض حصارا مائيا يهدد بكارثة على شعبنا

نشر بتاريخ: 28 أكتوبر، 2016
غنيم: اسرائيل تفرض حصارا مائيا يهدد بكارثة على شعبنا

رام الله مكس – بدأ مؤتمر القاهرة الدولي والمخصص للحديث عن المياه تحت الاحتلال اعماله بحضور رسمي لعدد كبير من الوزراء وممثلي المنظمات الدولية والاقليمية والخبراء والمختصين، ومثل فلسطين وزير المياه م. مازن غنيم والذي تحدث في كلمة فلسطين نيابة عن الرئيس محمود عباس “ابو مازن”

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن موضوع المياه الفلسطيني هو ملف سياسي بامتياز، وإنه آن الأوان لرفع الظلم الإنساني على الشعب الفلسطيني.

واضاف انه لا بد أن نسلط الضوء على الوضع المائي في فلسطين وهو القطاع الأصعب، لأن المياه هي عَصّب وشريان الحياة، علما بأن قضية المياه الفلسطينية هي حالة فريدة في العالم.

ونقل غنيم تحيات الرئيس محمود عباس للحضور، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية تعول على نتائج الاجتماعات لوضع حد للممارسات الاسرائيلية بحق القطاع المائي في فلسطين.

وتابع غنيم “إن إسرائيل تفرض حصارا مائيا جائرا على شعبنا، ونحن لا نتمكن من تنفيذ مشاريع جديدة لإيصال الخدمات للتجمعات المهمشة والحدودية بسبب المعارضة الإسرائيلية، ولأن لجنة المياه المشتركة بموجب اتفاقية أوسلو معطلة ولا تعمل منذ اكثر من 6 سنوات”.

واضاف هذا الوضع اذا استمر كما هو عليه في فلسطين ستكون مشكلة حقيقية، ونحن سنعمل مع أشقائنا العرب للضغط على الجانب الاسرائيلي لوقف الحصار المائي على فلسطين.

وفيما يتعلق بالوضع في غزة، أوضح غنيم أن 97% من مياه الخزان الجوفي الساحلي في القطاع غير صالحة للاستخدام الآدمي وسينهار الخزان عام 2020 وفق التقارير الدولية وبذلك تصبح غزة منطقة غير صالحة للسكن، والخلاصة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية سنقبل على كارثة.

وقال، ان سلطة المياه تعمل حاليا على معالجة وقف التلوث من خلال معالجة مياه الصرف الصحي ولهذا يتم العمل حاليا على إنشاء 3 محطات مركزية لمعالجة مياه اصرف في غزة لوقف التلوث.

واردف يقول ” إننا بصدد إنشاء محطة مركزية لتحلية المياه بقدرة 55 مليون لتر مكعب بتكلفة مالية 592 مليون دولار، ونحن نثمن الدعم الذي قدمه البنك الاسلامي الذي تعهد بتغطية نصف تكلفة المحطة”.

وبين انه تم الاتفاق مع البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الاسلامي على تشكيل لجنة تحضيرية لمتابعة عقد مؤتمر المانحين الخاص بمحطات التحلية قبل نهاية آذار/ مارس 2017 لحشد ما تبقى من تمويل لهذه المحطة.

من جانبه استعرض مدير عام سلطة المياه ديب عبد الغفور خلال الجلسة الاولى التي أدارتها رئيس قسم سياسات التنمية المستدامة ” الأسكوا” رولا مجدلاني، واقع المياه الفلسطيني في ظل الاحتلال، مؤكدا أن الأمطار هي المصدر الرئيسي للمياه حيث تقدر الأمطار في الضفة الغربية 460مليون لتر في السنة أما قطاع غزة 365 مليون لتر.

وقال ان هناك 4 احواض مائية جوفية في فلسطين وهذه الأحواض مشتركة مع اسرائيل، مشيرا إلى ان استهلاك الجانب الإسرائيلي للمياه يزيد أربع أضعاف عن استهلاك الجانب الفلسطيني.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.768 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.321 - 5.294
يورو
يورو
4.032 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 25 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º