الجمعة:
2024-03-29

روسيا تحضر لعقد قمة بين الرئيس عباس ونتنياهو

نشر بتاريخ: 28 أكتوبر، 2016
روسيا تحضر لعقد قمة بين الرئيس عباس ونتنياهو

رام الله مكس

أعلنت روسيا أنها تعمل على التجهيز لعقد قمة مشتركة؛ بين الرئيس محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في موسكو قريبا.

وأوضح نائب وزير الخارجية روسيا، غيتادي غاتيلوف، أن بلاده مستمرة في “إجراء مشاورات مع إسرائيل والفلسطينيين من أجل إجراء قمة تجمع القيادة الإسرائيلية والفلسطينية ذات مضمون هام”.

وأكد غاتيلوف في تصريح صحافي له الجمعة من مدينة القدس المحتلة، أن “الجانبين تقبلا فكرتنا بصورة إيجابية من حيث المبدأ، ونحن من جانبنا غير مستعجلين وننتظر الوقت المناسب لعقد اللقاء”، وفق ما نقله موقع “i24” الإسرائيلي.

وأضاف: “يجب التحضير الكامل لمثل هذا اللقاء بما يخدم إحراز النتائج المرجوة، وذلك نظرا لحساسية الأمر بالنسبة إلى الجانبين، وهذا ما يسوغ وجودنا الآن هنا في إطار التحضير المسبق والاتفاق على معايير اللقاء بين الجانبين، فيما تقتصر جهودنا حتى الآن على الاتصالات الديبلوماسية”.

وأوضح وزير الخارجية روسيا، أن هدف روسيا الرئيس من وراء هذا اللقاء، هو “استئناف التسوية السياسية التي من الأجدى إعادة انطلاقها في أقرب وقت ممكن”، لافتا إلى “توفر مجموعة من الأفكار في الوقت الراهن، من بينها المبادرة الفرنسية الداعية لعقد قمة للتسوية في الشرق الأوسط نهاية العام الجاري”.

وشدد غاتيلوف، على “ضرورة التحقق من جدوى القمم قبل تنظيمها، ومن فرصها في الحفز على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مختتما حديثه بقوله: “لقد دعونا نحن مؤخرا إلى مؤتمر دولي للتسوية في الشرق الأوسط، وفكرتنا حظيت بموافقة مجلس الأمن الدولي، فيما أكدنا حينها أننا لن نمضي في التحضير لتنظيم انعقاد المؤتمر الدولي هذا قبل استئناف الحوار المباشر بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وفي سياق آخر، من المقرر أن يتوجه وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان غدا السبت إلى موسكو “في زيارة عمل لروسيا تستمر ثلاثة أيام”، وفق ما نقلته إذاعة “صوت إسرائيل”، التي أوضحت أن “أردان سيجتمع خلال الزيارة مع وزير العدل الروسي وقادة في الشرطة الروسية؛ لبحث بلورة اتفاق تعاون بين الشرطة الإسرائيلية والروسية وبين سلطات حماية الشهود في كل من إسرائيل وروسيا”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º