بعد فوزه- ترامب: سأكون رئيسا لكل الأمريكيين وكلينتون هنأتني – رام الله مكس

بعد فوزه- ترامب: سأكون رئيسا لكل الأمريكيين وكلينتون هنأتني

   

رام الله مكس – حسم المرشح الجمهوري دونالد ترامب المعركة الانتخابية لصالحه في سباق رئاسي تاريخي من حيث تقارب النتائج في الولايات الرئيسية، ليكون الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية.

وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أن يكون رئيسا لكل الأميركيين، وأن يعمل على مضاعفة النمو الاقتصادي وتحقيق حلم الأميركيين.

وقال في خطاب النصر أمام آلاف من أنصاره:” تلقيت اتصالا للتو من الوزيرة كلينتون.. هنأتنا جميعا على انتصارنا وأنا هنأتها وأسرتها على الحملة المواظبة جدا.. لقد عملت بجد وكد”.

وفاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالأصوات اللازمة لإعلانه رئيسا للولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، ليصبح الرئس الـ 45 خلفا للديمقراطي باراك أوباما.

وخالف ترامب كل التوقعات وحصل ترامب حصل على أكثر من 270 من الأصوات الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية.

وأوضح أن “هيلاري عملت بشكل كبير وطويل ونحن ممتنون لها ولخدمتها لدوتنا وأنا مخلص في هذه العبارة”.

وتابع أنه آن الأون لالتئام الجراح وأن نتوحد كأمة واحدة وشعب واحد. وقال:” أتعهد لكل مواطن في الولايات المتحدة بأني سأكون رئيسا لكل الأميركيين”.

وذكر أنه “بالنسبة للذين اختاروا عدم دعمي وكانوا قلة في كل الأحوال، أقول لهم أنني احتاج لدعمكم من أجل بناء أمة عظيمة”.

واعتبر ترامب أن حملته الانتخابية لم تكن مجرد حملة بل “حركة تشمل كل الأطراف والأديان والمعتقدات والذين يتطلعون لحكومة تخدم الشعب الأميركي”

وتعهد بإعادة بناء الأمة الأميركية وتحقيق الحلم الأميركي، وقال:” كل أميركي سيكون لديه فرصة لتحقيق حلمه.. المنسيون لفترة طويلة لن يتم نسيانهم بعد الآن”.

وكان التصويت في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية حاسما في السباق الرئاسي الحالي، بحيث تمكن ترامب من الحصول على 274 من أصوات المجمع الانتخابي بعد فوزه في بنسيلفانيا (20 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي) بعد حصوله على نحو 48,9% من أصوات الناخبين في هذه الولاية، مقابل 47,6% لمنافسته هيلاري كلينتون.

ويضمن حصول ترامب على 274 من أصوات المجمع الانتخابي فوزه في الانتخابات الرئاسية، لأن تحقيق الفوز في الانتخابات يتطلب الحصول على 270 صوتا على الأقل.

يذكر أن مرشح الحزب الجمهوري فاز في ولايات فلوريدا (29 من أصوات المجمع الانتخابي) وأوهايو (18 صوتا) وكارولينا الشمالية (15 صوتا)، وهي أهم الولايات الأمريكية المتأرجحة، بما سمح له بتحقيق التقدم الكبير على منافسته قبل حسم السباق الرئاسي نتيجة فوزه في بنسيلفانيا.

وأشارت وكالات الأنباء إلى أن الرئيس الحالي باراك أوباما يمكن أن يعقد لقاء مع الفائز في انتخابات الرئاسة دونالد ترامب الخميس المقبل.

ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويقر الكونغرس الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير/كانون الثاني العام المقبل.

وسيتولى الرئيس الجديد مهام عمله أثناء مراسم التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني 2017.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.