الجمعة:
2024-04-19

فوائد الكاجو المتعددة لمختلف الأمراض

نشر بتاريخ: 27 نوفمبر، 2016
فوائد الكاجو المتعددة لمختلف الأمراض

رام الله مكس

يعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، و يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائة عالية، تعرف معنا على فوائد الكاجو المتعددة في هذا المقال . ما هو الكاجو ( Cashew )؟

الكاجو وُيسمى أيضًا الكاشو أو كاشو، وهو فاكهة من أصل برازيلي، يكثر نمو شجرتها في شمال شرق البرازيل، ويسمى في البرتغالية (Caju)، الجدير بالذكر أن العالم يشهد اليوم استهلاكًا غير مألوف للمكسرات، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان.

ولم تُعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل، بل إن كثيرًا من الدول الإفريقية خاصة الموزمبيق تنتج كميات كبيرة من الكاجو، كذلك الهند وكذلك ينمو في باكستان، إيران، جامايكا، غرب الإنديز، أميركا الاستوائية، وتبلغ المساحة الكلية لمناطق زراعة الكاجو حوالي 33,900 كم² وتحتل فيتنام المركز الأول في الإنتاج تليها نيجيريا ثم الهند تليها البرازيل، وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي.

فوائد الكاجو الصحية:

الوقاية من السرطانات: تحتوى ثمار الكاجو على نسبة عالية من الـ proanthocyanidins وهو أحد أهم العناصر التي تُساعد على القضاء على الخلايا السرطانية وإيقاف انتشارها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن للكاجو تأثيرًا جيدًا على سرطان القولون بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والوقاية من السرطانات.

مفيد لصحة القلب: يحتوى الكاجو على نسبة أقل من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات، ويحتوى على أحماض الأوليك الموجودة أيضًا فى زيت الزيتون. كما أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية التى تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية لأن النسبة المرتفعة منها تضر القلب، بالإضافة إلى أن ثمار الكاجو خالية من الكوليسترول وتحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.

فوائد الكاجو لصحة الشعر والبشرة : تُعد ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسئول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمة ومنها إنزيم التيروزينات المسئول عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحى، كما يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية، ولكنه لا يُستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.

مفيد للعظام : يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم المهم لصحة و قوة العظام والأسنان ومفيد لصحة الجهاز العصبي، كما يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يُساعد على راحة الخلايا العصبية في الجسم وعدم تشنجها ومن ثم الشعيرات الدموية والعضلات أيضًا. كما أن وجود نسبة قليلة من الماغنسيوم يعني نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على إثارة الأعصاب، بالإضافة إلي أن نقص الماغنسيوم يعمل على رفع ضغط الدم و الشدالعضلي والصداع النصفي.

يفيد في الوقاية من حصوات المرارة: يساعد على الوقاية من حصوات المرارة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الذين يحرصون على تناول 28 جرامًا تقريبًا من المكسرات يوميًا أقل عرضة للتعرض للإصابة بحصوات المرارة.

فوائد الكاجو للتخسيس وإنقاص الوزن: الكاجو عنصر غذائي مهم في الحميات الغذائية لفقدان الوزن، حيث تحتوي ثمار الكاجو على نسبة من الدهون المفيدة “الدهون المشبعة” لذلك يعد الكاجو مصدرًا مهمًا للطاقة قليل الدهون وغنيًا بالألياف الطبيعية.

فوائد الكاجو للجنس إنّ فوائد الكاجو المتعددة تؤثر بشكل فعّال على صعيد تقوية العضلات، وهذا ما يزيد من قوّة الرجل البدنية ويحفّز قدراته الجنسية. كما أنّ الكاجو يزيد من طاقة الرجل من خلال المكوّنات الغذائية التي يتضمّنها، فيشعر بإمكانية الاستمرار لوقت أطول، كما أنّ رغبته تتضاعف وهذا ما يثير المرأة من جهة أخرى أيضًا، ومن الأمور التي ربما تجهلونها أنّ الكاجو يزيد من الحيوانات المنوية، وهذا ما يعزّز خصوبة الرجل.

فوائد الكاجو للحامل الكاجو من المكسرات الضرورية والنافعة للجنين والمرأة الحامل بفضل مزيج الزيوت والفيتامينات والمعادن التي تتواجد فيها على رأسها مضادات الأكسدة وحمض الفوليك، إضافة إلى أوميجا 3 الضروري لصحة الطفل وقدته العقلية والجسدية.

فائدة الكاجو لمرضى السكري ومن فوائد الكاجو المتعددة أيضاً أنه مفيد لمرضى السكري، حيث إنه مخفض لطيف لمستوى السكر في الدم.

lebanon24

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 19 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º