الثلاثاء:
2024-04-23
17º

اليكِ الاثار السلبية والاضرار التي يسببها المكياج على البشرة

نشر بتاريخ: 13 يناير، 2017
اليكِ  الاثار السلبية والاضرار  التي يسببها المكياج على البشرة

رام الله مكس – ليلى الخطيب 

ان البحث عن الجمال و الظهور بأجمل شكل كان و لا زال محط اهتمام أساسي للكثير من الفتيات. وقد اصبح استخدام مساحيق التجميل  في عصرنا الحالي جزءا لا يتجزأ من جمال المرأة ، و بالكاد لا تخلو حقائب جميع الفتيات من مساحيق التجميل المختلفة لاعتقادهن بأنها أنجح و أسرع وسيلة للظهور بمظهر أجمل. ولكن الاستخدام المتكرر له اثار صحية و نفسية سلبية على المدى البعيد حيث ان اخفاء الجمال الطبيعي و التعود على الظهور بجمال اصطناعي طوال الوقت  يزيد من الشعور بالتوتر و الارهاق و الضغط النفسي ولا سيما في ارتفاع  نسبة المقارنة بين الفتيات.

 

تصنع مساحيق التجميل من مواد كيميائية وأخرى كحولية ويتخللها عطور ومواد حافظة و ألوان صناعية ايضاً. و معظم هذه المواد تستخرج من مشتقات البترول و يدخل في تركيبها مواد سامة مثل الرصاص و الزئبق، ويتم مزجها مع مواد دهنية ضارة لإعطائها قوام كريمي لزج.

 

 و عند استخدام مستحضرات التجميل تتراكم هذه المواد الضارة  داخل مسامات الجلد  مسببة التهاب بكتيري لها، و بالتدريج يتم امتصاصها الى ان تدخل في الاوعية الدموية. و هنا يقوم جهاز المناعة بتصفية الجسم من المواد السامة و الضارة بإرسالها الى الكبد و لان الجسم لا  يستطيع التخلص منها طبيعيا فهي فتتمركز و تتجمع هناك مما يؤدي الى اتلاف خلايا الكبد شيئا فشيئا . .  بالاضافة الى ذلك  فان مواد التجميل تؤدي الى انسداد مسامات البشرة و بالتالي تهيئة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي بدورها تؤدي الى التهابها و تفاقم مشكلة حب الشباب و ظهور الرؤوس السوداء.

 

تتحول العناصر الكيمائية الموجودة في مواد التجميل الى عناصر مسرطنة بفعل الحرارة الناتجة عن التعرض  لأشعة الشمس. حيث يمتص احمر الشفاه اشعة الشمس بشكل اكبر و بالتالي يسبب في تشقق الشفتين و ظهور تصبغات لطبقة الجلد الخارجية الموجودة حول منطقة الشفتين. بالاضافة الى ان ابتلاع كميات كبيرة من احمر الشفاه بسبب الاستخدام المتكرر له يضر الجسم بشكل عام.  وتحتوي ظلال العيون على مواد كيميائية سامة و تتكون أقلام الكحل من أكسيد الحديد و الكربون ومن مواد يدخل في تركيبها مادة ” الجالينا” السوداء والتي تحتوي على مادة الرصاص السامة بتركيزات عالية. و تحتوي الماسكارا  ومحدد العيون (أي لاينر) على أملاح النيكل وعلى مطاط صناعي والذي يسبب التهاب الجفون وتساقط الرموش.

 

بالإضافة الى ان استخدام البودرة يعمل على جفاف البشرة بسرعة و تشققها ويساعد على ظهور التجاعيد. و من الجدير بالذكر ان تبادل مساحيق التجميل و الاستخدام المشترك لأدواتها ينقل الكثير من الامراض الجلدية المعدية لمستخدميها.

 

 لاختيار مستحضرات التجميل المناسبة و الاقل ضرراً على البشرة يجب معرفة انواع البشرة،  و هي:  البشرة الدهنية و الجافة و المختلطة. تعتبر البشرة الدهنية دائمة التعرض لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء و تتمركز الافرازات الدهنية بكثرة فيها و لكنها لا تصاب بالتجاعيد إلا في سن متأخرة،. وهذا النوع من البشرة  لا يحتاج إلى المكياج ذو القوام الزيتي او الكريمي لانه يزيد من نسبة الدهون في الجلد.

 

أما البشرة الجافة فهي دائمة التعرض للتشقق والتقشر وتكون الطبقة الخارجية لها رقيقة  ذات مسام صغيرة جدا، وعادة ما تكون أكثر عرضة من غيرها للاحمرار و بالاخص في منطقة الخدين و حول الفم خاصة في فصل الشتاء، وذلك بسبب قلة إفرازات الغدد الدهنية. ويعتبر المكياج ذو القوام الكريمي انسب من غيره من مستحضرات التجميل لهذا النوع من البشرة. و لكن يجب استخدام  كريم واقي الشمس كل ثلاث ساعات لحمايتها.

 

أما البشرة المختلطة تكون دهينة في مناطق معينة مثل منطقة الجبين و الانف و الذقن  و جافة في باقي مناطق الوجه. و تحتاج الى نوعين مختلفين من كريمات الترطيب لتلائم خصائص كل منطقة على حدة.

و يجب الأخذ بعين الاعتبار انه يوجد عدة عوامل رئيسية تلعب في تحديد نوع البشرة ومنها نسبة الكولاجين و الذي بدوره يؤثر على راحتها ومرونتها، و نسبة حساسية البشرة و طريقة توزيع الافرازات الدهنية فيها. و يحب الانتباه الى عوامل سلبية اخرى تؤثر على حيوية و نضارة البشرة بالاضافة الى استخدام مساحيق التجميل و هي عدم شرب الماء بكميات كافية والاكثار من تناول الدهنيات و عدم اكل الفواكه والخضار بشكل منتظم بالاضافة الى التعرض المباشر لاشعة الشمس.

   

ان ابقاء المكياج لفترات طويلة على البشرة يعمل على انسداد مساماتها و يزيد من جفافها و يساعد على تأكسدها بشكل اسرع مما يزيد من ظهور التجاعيد بشكل سريع لهذا يستحسن عدم استخدام مساحيق التجميل بشكل يومي و متكرر و يجب ازالتها و تنظيف البشرة  يوميا وعدم النوم بالمكياج  و ذلك لان  خلال فترة النوم تقوم البشرة بتجديد الخلايا و وجود المكياج علىها يمنعها من التخلص من الخلايا الميتة و يقلل من تنشيط الكولاجين.

 

   و يفضل استخدام مساحيق التجميل التي تحتوي على مواد تحمي من اشعة الشمس و ان تكون بلا رائحة لان العطور تتفاعل مع الحرارة مسببة ظهور بقع غامقة على الجلد. و ينصح باستخدام كريم مرطب و من ثم كريم الحماية من اشعة الشمس قبل وضع المكياج. و يجب ايضا استخدام كريم مرطب يحتوي على فيتامين “إي” بعد تنظيف الوجه من المكياج لتعويضها  الضرر الذي تعرضت له من جفاف و تأثير المركبات المؤكسدة الموجودة به.  و ينصح بالتخلص على الفور من مساحيق التجميل التي يتغير لونها أو رائحتها فهي بذلك قد تكون فاسدة و سامة و ستضر بالبشرة و بالصحة على حد سواء. و عند شراء أي نوع من مستحضرات التجميل يجب اختبار عينة منه على جزء من البشرة للتأكد من ملائمتها وعدم التسبب في حساسيتها.

لقد تم نشر هذه المقالة في مجلة عناقيد الالكترونية. 

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.764 - 3.756
دينار أردني
دينار أردني
5.317 - 5.289
يورو
يورو
4.015 - 4.005
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الثلاثاء 23 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º