الخميس:
2024-03-28

بسرعة تحميل 18 فيلماً في الثانية.. Li-Fi يهدد عرش Wi-Fi

نشر بتاريخ: 25 نوفمبر، 2015
بسرعة تحميل 18 فيلماً في الثانية.. Li-Fi يهدد عرش Wi-Fi

رام الله مكس – قد توفر تكنولوجيا Li-Fi يوماً ما سرعة انترنت أعلى 100 مرة من Wi-Fi، إذ حقق العلماء سرعات تصل إلى 224 GB في الثانية خلال تجاربهم.

ويعني الوصول إلى سرعة 224 GB في الثانية إمكانية تحميل 18 فيلماً في أقل من ثانية!

وتنتقل تكنولوجيا Li-Fi أو “الاعتمادية على الضوء” إلى طور التجربة بعد أن حققت التجارب الرسمية في مدينة تالين بأستونيا سرعات تصل إلى 1 GB في الثانية، أي أعلى 100 مرة من Wi-Fi التقليدي.

حدود Wi-Fi

ورغم تخطي Wi-Fi تكنولوجيا أجهزة مثل Modem 56K، فإن هناك العديد من التحديات تواجه مستخدمي Wi-Fi.

يقول د. هارالد هاس من جامعة ادنبرة في سكوتلندا، إن الرغبة المتنامية في نقل بيانات أكثر بسرعات أعلى تدفع تكنولوجيا Wi-Fi إلى أقصى إمكانياتها، وتعتمد تكنولوجيا Wi-Fi على نقل البيانات عن طريق موجات الراديو، لكن يمكنها نقل عددٍ بياناتٍ كبير في المرة الواحدة.

وبحلول العام 2019، من المتوقع أن يتم تناقل معلومات بحجم 35 كوينتيليون بايت في الشهر، وبسبب أن ترددات الراديو متاحة ومنظمة بشكل صارم، سيصعب تناقل البيانات الجديدة، ببساطة فإن سعة Wi-Fi تتقلص مع الوقت.

ليست السعة المشكلة الوحيدة، فـ Wi-Fi ليس حلاً فعالاً نظراً لأن المحطات المسؤولة عن نقل موجات الراديو تعمل بمقدار 5% من كفاءتها الكلية فقط، في حين تذهب بقية الجهود لتبريد المحطات. أما بالنسبة لهؤلاء الذين يتناقلون المعلومات الحساسة، فإن مسألة الأمن تعد مشكلةً أيضاً؛ نظراً لأن موجات الراديو تنتقل من خلال الأشياء الصلبة مثل الحوائط والأبواب.

خطوات نحو الضوء

يعد الضوء المرئي جزءاً من الطيف الكهرومغناطيسي مثل موجات الراديو. إلا أن الاختلاف يكمن في أن الضوء لديه طيف أكبر 10 آلاف مرة من موجات الرديو، ما يعني أن Li-Fi لديه الإمكانية لاستيعاب مساحات هائلة.

وبدلاً من أن تنقل المعلومات عن طريق تيار بيانات واحد، فإن الضوء سيتيح إمكانية نقل نفس المعلومات باستخدام آلاف التيارات في نفس الوقت.

يعمل Li-Fi عن طريق تشغيل وإطفاء أضواء LED بسرعات فائقة، وبذلك ترسل البيانات للمستلم من خلال شفرة ثنائية، إذ تعتبر في الأساس نسخة فائقة السرعة تقوم بخلق شيفرة “مورس”.

ويعمل الضوء بسرعة بحيث لا يمكن للعين المجردة أن تراه، يقول د. هاس، “ما نحتاجه هو وضع رقاقة صغيرة في كل جهاز إضاءة، وهذا من شأنه أن يجمع بين وظيفيتين أساسيتين هما: الإضاءة والنقل اللاسلكي للمعلومات. أو بكلمات أخرى أن البنية التحتية موجودة بالفعل، فيمكننا استخدام مصابيح LED بعد تعديلها”.

نهاية Wi-Fi

قد لا يضع Li-Fi نهاية لـ Wi-Fi، على الأقل في المستقبل القريب.

فبالرغم من سرعة الضوء المرئي فإنه لا يخترق الأشياء الصلبة مثل موجات الراديو، لذا إذا كنت تستخدم Li-Fi وأردت الخروج من غرفتك فإبمكانك فصل الاتصال. أما الذين يبحثون عن حماية أكثر لبياناتهم، فبالتأكيد سيرون ذلك كميزة.

في النهاية، من وجهة نظر عملية يظهر أن مزيج من Li-Fi وWi-Fi هو الأنسب.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º