السبت:
2024-04-20
17º

الامينة التنفيذية للـ "اسكوا” ريما خلف تقدم استقالتها من منصبها بعد قرار سحب تقريرها حول اسرائيل

نشر بتاريخ: 17 مارس، 2017
الامينة التنفيذية للـ "اسكوا” ريما خلف تقدم استقالتها من منصبها بعد قرار سحب تقريرها حول اسرائيل

رام الله مكس

قدمت الامينة التنفيذية للـ “اسكوا” ريما خلف استقالتها من منصبها بعد قرار سحب التقرير حول اسرائيل .

وكان قد قال تقرير أعدته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، إن “إسرائيل” أسست لنظام فصل عنصري (أبارتهايد) ضد الشعب الفلسطيني، وهو ما عده المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان “وثيقة مهمة يمكن من خلالها مساءلة الاحتلال دولياً”.

وفي مؤتمر صحفي عقد في بيروت الأربعاء، عقدته الأمينة التنفيذية لـ’الإسكوا’، ريما خلف، استعرضت فيه التقرير الذي رصد “ممارسات “إسرائيل” تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري”.

وقالت خلف، بحسب وكالة الأناضول التركية، إن “تقرير إسكوا يخلص، بناء على الاستقصاء العلمي، والأدلة القاطعة، إلى أن إسرائيل قد أسست نظام فصل عنصري تجاه الشعب الفلسطيني بأكمله”.

وأضافت إن “إسرائيل، التي يشجعها تجاهل المجتمع الدولي لانتهاكاتها المتواصلة للقانون الدولي، نجحت طوال العقود الماضية في فرض نظام الأبارتهايد ضد الشعب الفلسطيني”.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن تقرير لجنتها يخلص بوضوح وصراحة إلى أن “إسرائيل دولة عنصرية أنشأت نظام أبارتهايد يضطهد الشعب الفلسطيني بأكمله”.

وذكرت أن التقرير أظهر أنه لا يمكن تطبيق حل الدولتين أو أي مقاربة إقليمية أو دولية لإنهاء الصراع الفلسطيني “الإسرائيلي”، ما لم يتم تفكيك نظام الأبارتهايد الذي تفرضه “إسرائيل” على الفلسطينيين.

ودعت إلى إعادة إحياء لجنة ومركز الأمم المتحدة الخاصة لمناهضة الفصل العنصري، كما طالبت الدول والحكومات ومؤسسات المجتمع المدني بدعم مبادرات مقاطعة “إسرائيل” وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها بهدف إسقاط نظام الأبارتهايد.

وأشارت خلف إلى أن التقرير أعده، بطلب من الـ’إسكوا’، ريتشارد فولك، الخبير في القانون الدولي وحقوق الإنسان، والمقرر الخاص الأسبق المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفيرجنيا تيلي، الباحثة والأستاذة في العلوم السياسية والخبيرة في دراسة السياسات الإسرائيلية.

ولجنة الـ”إسكوا” أنشأت في 9 آب/ أغسطس 1973، بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، لتحفيز النشاط الاقتصادي في البلدان الأعضاء، وتعزيز التعاون في ما بينها وتشجيع التنمية، وتتخذ من العاصمة بيروت مقرا لها.

وثيقة مهمة

بدوره، رحب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بالتقرير، عادّا أنه “وثيقة مهمة لمساءلة إسرائيل دوليًا”.

وأكد الأورومتوسطي في بيان صحفي، “على ضرورة عدم التساوق مع الوقائع التي تحاول إسرائيل فرضها على أرض الواقع”، داعيًا “المجتمع الدولي للعمل الجاد لوقف الحالة التي تتصرف فيها إسرائيل كدولة فوق القانون، من خلال استخدامها التمييز ضد الفلسطينيين”.

ووصف المرصد التقرير الأممي بأنه “إنجاز لصالح حقوق الفلسطينيين المشروعة التي صادرتها إسرائيل على مدار السنوات الماضية”.

من هي ريما خلف ؟

ريما خلف – الهنيدي (ولدت عام 1953)، اقتصادية وسياسية أردنية، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت والماجستير والدكتوراه في علم الأنظمة من جامعة “بورتلند” الرسمية في الولايات المتحدة الأميركية.

اختيرت من قبل صحيفة “الفايننشل تايمز” كإحدى الشخصيات الخمسين الأولى في العالم التي رسمت ملامح العقد الماضي.

وهي متزوجة ولها ولدان.

شغلت حتى استقالتها اليوم الجمعة، منصب الامينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” في بيروت، وقدمت استقالتها بعد قرار الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريز سحب تقرير أصدرته اللجنة قبل أيام قليلة، يدين دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت خلف قالت في حفل إطلاق تقرير “الإسكوا” الذي حمل عنوان “التكامل العربي: سبيلاً لنهضة إنسانية” في تونس، في شباط الماضي، إن “أشكال الاستباحة الخارجية للحقوق والكرامة العربية تتعدد، ويبقى أسوأها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والجولان السوري، وأراض لبنانية.. احتلال يستمر دون رادع في خرق سافر للقرارات والمواثيق الدولية”.

شغلت خلف العديد من المناصب والمواقع من بينها:

.وزيرة الصناعة والتجارة في المملكة الأردنية الهاشمية 1993 – 1995.

.وزيرة التخطيط في المملكة الأردنية الهاشمية 1995 – 1998.

.وزيرة التخطيط ونائبة رئيس الوزراء 1999 – 2000.

.مساعدة للأمين العام للأمم المتحدة ومديرة إقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2000 – 2006.

.رئاسة المجلس الاستشاري لصندوق الأمم المتحدة للديمقراطية 2006-2007.

.شاركت في لجنة تحديث إدارة مجموعة البنك الدولي 2008-2009.

.المجموعة الاستشارية لمشروع إدارة الأمن العالمي 2007-2008.

باحثة زائرة في جامعة هارفارد لربيع 2009-2010.

كما أطلقت سلسلة “تقرير التنمية الإنسانية العربية”. وقد حاز العدد الأول من هذه السلسلة “خلق الفرص للأجيال القادمة”، على جائزة الأمير كلاوس في عام 2003، ونال العدد الثالث منها “نحو الحرية في الوطن العربي” جائزة الملك حسين للقيادة في عام 2005.

.حازت على جائزة جامعة الدول العربية للمرأة العربية الأكثر تميّزاً في المنظمات الدولية عام 2005، وشهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 2009 تقديراً لما أطلقته من مبادرات للمنطقة في التعليم، وحقوق الإنسان والمشاركة المدنية، والنمو الاقتصادي.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
السبت 20 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º