الجمعة:
2024-03-29
17º

الاحتلال يعتقل حراس الاقصى وموظفيه لمنعهم محاولة سرقة احجار من الحرم

نشر بتاريخ: 28 مارس، 2017
الاحتلال يعتقل حراس الاقصى وموظفيه لمنعهم محاولة سرقة احجار من الحرم

رام الله مكس

صعّدت سلطات الاحتلال من استهدافها لحراس المسجد الأقصى المبارك، بتنفيذ اعتقالات طالت 10 منهم خلال الساعات الماضية، تحت حجج وذرائع واهية، وأفرج عن بعضهم، فيما يزال 6 قيد الاعتقال.

الاستهداف والملاحقة الأخيرة لحراس الأقصى جاءت خلال عمل الحراس وقيامهم بواجبهم في المصلى القديم بالأقصى صباح الاثنين، حيث تصدوا لأحد علماء الآثار الاسرائيليين الذي حاول سرقة حجارة من المسجد، كما منعوه من اقتحام المصلي القبلي، واقتحمت شرطة الاحتلال المسجد واعتقلت اثنين من الحراس، ثم توالت الاعتقالات والاعتداءات عليهم أثناء عملهم، وفي ساعات المساء تم اعتقال 5 منهم بعد اقتحام منازلهم في أحياء المدينة.

مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني قال إن سلطات الاحتلال صعّدت من استهداف حراس المسجد الأقصى المبارك، مستنكرا الاعتقالات التي تمت صباح ومساء أمس بحق حراس الأقصى، واعتبره اعتداء على دائرة الأوقاف الإسلامية.

وأضاف الشيخ الكسواني ان حراس المسجد الأقصى قاموا يوم الاثنين بعملهم وواجبهم بمنع سرقة حجارة من المصلى القديم، ولم يقوموا بأي مخالفة ليتم اعتقالهم، ثم افتعال قوات الاحتلال المشاكل عند باب المجلس – أحد أبواب المسجد الأقصى- والاعتداء على مجموعة منهم دون سبب.

ولفت الشيخ الكسواني أن سلطات الاحتلال اعتقلت واستدعت يوم أمس 10 من حراس الأقصى وهم: لؤي أبو السعد، سلمان أبو ميالة، حمزة نمر، عرفات نجيب، عاهد جودة، مهند إدريس، سامر القباني، قاسم كمال، أسامة صيام، خليل الترهوني، أفرجت عن 5 منهم فيما تواصل اعتقال البقية، موضحا أن المحامي يتابع ملفات الحراس المعتقلين.

وقال الشيخ الكسواني ان المسجد الأقصى للعبادة ونريد الهدوء فيه، مستنكرا تصرفات وعنف قوات الاحتلال والتي تدل على تخبطهم، حراس الأقصى يقومون بواجبهم في المسجد، ويتقلون تعليماتهم من دائرة الأوقاف، ولن تسمح الدائرة تدخل سلطات الاحتلال في شؤونها، والتي تحاول من خلال ممارساتها في المسجد فرض واقع جديد.

وأكد الكسواني أن كافة موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية من حراس ولجنة أعمار وسدنة وعمال يأتون الى الأقصى يوميا للقيام بعملهم وواجبهم الوظيفي.

ومن جهة ثانية أبعدت سلطات الاحتلال 8 مقدسيين عن المسجد الأقصى وبعضهم عن القدس القديمة لمدة 60 يوماً، وذلك بعد اعتقالهم يومي الجمعة والسبت الماضيين، وهم: عمر الشلبي، علاء الدين النتشة، ومحمد ابوشوشة ، وعبد الرحيم بربر، وحمزة ملحس،وأمير البلبيسي، وعيسى الجعبري ويزن الجعبري.

وفي بيان للقيادي في حركة فتح رأفت عليان قال ان إعتقال الاحتلال الإسرائيلي لحراس المسجد الأقصى المبارك قبل يوم من إنعقاد القمة العربية في عمان هي رسالة تحد واضحة لكافة المجتمعين في القمة، وعلى العرب أن يفهموا جيدا ان الأقصى المبارك في خطر حقيقي وأنه لا يمكن الحديث عن أي مبادرة لحل القضية قبل أن تتوقف إسرائيل عن انتهاكاتها للمسجد الأقصى المبارك.

ونوه عليان أن السبب الرئيسي في اعتقال الاحتلال لحراس المسجد الأقصى هو أنهم يحمون الأقصى ويدافعون عنه في ظل الاقتحامات المتكررة للمستوطنين وانتهاك قدسية المكان والتي كان آخرها محاولة عالم آثار يهودي من سرقة حجارة من داخل الأقصى وبحماية قوات الاحتلال إلا أن حراس الأقصى تصدوا له ومنعوه من ذلك فتم اعتقالهم والإعتداء عليهم.

ودعا عليان القمة العربية لضرورة تحمل مسؤوليتها اتجاه القدس والمسجد الأقصى المبارك لافتا انه لا يمكن أن تنعم أي عاصمة عربية أو دولية بالأمن والأمان في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي في القدس والمسجد الأقصى.

وحيا عليان حراس الأقصى وسدنته واعتبرهم انهم من يدافعون عن شرف وعقيدة المسلمين كافة وأنهم رأس الحربة في الدفاع عن الأقصى المبارك.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º