الجمعة:
2024-03-29
17º

البابا يصل مصر ويرفض استخدام سيارة مصفحة

نشر بتاريخ: 28 إبريل، 2017
البابا يصل مصر ويرفض استخدام سيارة مصفحة

رام الله مكس

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، بابا الفاتيكان فرانسيس، الذي يقوم بزيارة هي الأولى له إلى القاهرة.

ونقل التلفزيون المصري الحكومي بثًا مباشرا لوصول بابا الفاتيكان عبر سيارة مغلقة إلى القصر الرئاسي بعد دقائق من وصوله مطار القاهرة القريب منه.

والإثنين الماضي، قال مدير دار الصحافة الفاتيكانية غريغ بورك، إن البابا فرنسيس “لا يريد استخدام سيارة مصفحة (..) وسيستخدم سيارة مغلقة، وهذا وفقاً لإرادته”.

وكان في استقبال البابا الرئيس المصري وكبار رجال الدولة، ثم اصطحبه السيسي بعد أداء مراسم الاستقبال وعزف السلام الوطني للبلدين إلى داخل القصر الرئاسي، وفق التليفزيون الحكومي.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع ذكرى مرور 70 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر والفاتيكان، واستجابة لدعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتلتها بعام زيارة أخرى من شيخ الأزهر، أحمد الطيب في أيار 2016.

وتعد زيارة فرنسيس هي الأولى له إلى مصر منذ ترؤسه الكنيسة الكاثوليكية في آذار 2013، والثانية في الشرق الأوسط بعد جولة في الأردن وفلسطين عام 2014.

وكانت آخر زيارة لبابا للفاتيكان إلى مصر قام بها البابا يوحنا بولس الثاني في عام 2000.

وزينت السلطات المصرية الطرق المؤدية إلى المطار والجسور والميادين الرئيسية في القاهرة بأعلام مصر والفاتيكان والصورة التي تحمل شعار الزيارة “بابا السلام في مصر السلام”.

وتستمر زيارة البابا التي تبدأ اليوم حتى غد السبت، لمدة 27 ساعة، تحت حراسة مشددة وإجراءات أمنية غير مسبوقة بمشاركة 35 ألف عنصر أمن.

وأصر فرنسيس، على زيارة مصر رغم تفجيرين ضربا قبل نحو 20 يوما كنيستين شمالي مصر، في التاسع من نيسان الجاري، وأسفرا عن مقتل 46 شخصاً وإصابة العشرات، فيما نجا بابا أقباط مصر، تواضروس الثاني، من أحد هذين التفجيرين.

زيارة البابا تنحصر في القاهرة وضواحيها فقط وتعد الأولى من رأس الكنيسة الكاثوليكية، بعد 17 عاما، من زيارة البابا الراحل، يوحنا بولس الثاني إلى مصر في شباط 2000، حين تجول في القاهرة وسيناء (شمال شرق).

وتشمل الزيارة 6 محطات بارزة يخصص يومها الأول للمسؤولين حيث لقاء البابا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا أقباط مصر، تواضروس الثاني، ومسؤولين بالدولة على أن يكون اليوم الثاني كنسيا أبرز ما فيه قداس في استاد تابع للجيش يتسع لـ 30 ألف شخص.

كما يلقي البابا كلمة في مؤتمر الأزهر العالمي للسلام، المنعقد من أمس الخميس شرقي القاهرة.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الجمعة 29 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º