الجمعة:
2024-04-19

هذا ما ستقدمه دول الخليج لإسرائيل

نشر بتاريخ: 16 مايو، 2017
هذا ما ستقدمه دول الخليج لإسرائيل

رام الله مكس – بلورت دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، اقتراحا غير مسبوق لتطبيع العلاقات مع اسرائيل، واتخاذ اجراءات وخطوات واضحة وغير مسبوقة في هذا المجال، مقابل قيام اسرائيل بخطوات معينة اتجاه الفلسطينيين منها تجميد البناء في المستوطنات وتخفيف القيود المفروضة على الحركة التجارية مع قطاع غزة، وذلك وفقا لما كشفته، اليوم الثلاثاء، صحيفة “وول استريت جورنال” الامريكية.

واستندت الصحيفة في تقريرها على تفاصيل تضمنتها وثيقة تم بلورتها خلال نقاشات ومباحثات جرت بين عدد من الدول العربية السنية، تولت السعودية والإمارات العربية وضع الادارة الامريكية وإسرائيل في تفاصيلها.

وتقترح الدول العربية على اسرائيل عدة خطوات تقع في سياق تطبيع العلاقات معها، مثل: تأسيس شبكات وخطوط اتصالات مباشرة بين هذه الدول وإسرائيل، والسماح لشركات الطيران الاسرائيلية باستخدام المجال الجوي لدول الخليج، ورفع كافة القيود المفروضة حاليا على التجارة بين دول الخليج والدول العربية المشاركة في هذا الاقتراح وإسرائيل، حسب ما قالته الصحيفة الامريكية.

ودرست الدول العربية المذكورة ايضا اتخاذ خطوات اضافية في سياق التطبيع مع اسرائيل، مثل: منح الرياضيين الاسرائيليين تأشيرات لدخول دول الخليج.

وتطالب الدول العربية السنية اسرائيل مقابل الخطوات سابقة الذكر اتخاذ خطوات هامة وواضحة تهدف الى دفع عملية السلام مع الفلسطينيين الى الامام وعلى رأسها تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 19 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º