مصر : تسريب امتحاني الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة – رام الله مكس

مصر : تسريب امتحاني الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة

   

رام الله مكس

سرّبت صفحات التغشيش الإلكترونية اليوم الأحد، أسئلة مادتي الفيزياء والتاريخ، في امتحانات الثانوية العامة في مصر، قبيل بدء الامتحان، الذي انطلق عند التاسعة صباحا، بتوقيت القاهرة.

ونشرت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، إحدى صفحات تسريب الامتحانات عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، صورة لامتحان مادة الفيزياء، تضمنت نسخة كاملة لأوراق امتحان البوكليت للمادة، التي يؤديها طلاب القسم العلمي، ثم نشر أسئلة مادة التاريخ التي يؤديها طلاب القسم الأدبي.

وقال رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، رضا حجازي، إن الأسئلة المتداولة لمادتي الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة أرسلت إلى الجهات المختصة للتأكد من صحة الامتحان المتداول.

ثم أكد حجازي أن غرفة عمليات الثانوية العامة توصلت إلى تحديد اللجنة التي جرى فيها تصوير ورقة أسئلة امتحان الفيزياء وإرسالها إلى مواقع الغش، مشيرا إلى أن الامتحان خرج من إحدى لجان مدينة المنصورة بالدقهلية، وإلى أن الإجراءات القانونية اتخذت ضد الطالب.

وتمكن فريق مكافحة الغش بغرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة من التوصل إلى مدرس مسؤول عن إرسال إجابات امتحان مادة التاريخ للطلاب، من خلال مشاركته في بعض المجموعات، على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويؤدي نحو 593 ألف طالب وطالبة امتحاني الفيزياء والتاريخ في اليوم الرابع للامتحانات ضمن الأسبوع الثاني لها، موزعين على 1642 لجنة سير.

وأثارت صعوبة امتحان اللغة الإنكليزية جدلاً واسعاً في مصر، وتعددت شكاوى الطلاب منه، وهددوا بالتظاهر أمام وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي، ما دفع الوزارة إلى الإعلان عن إجراء تقييم للامتحان، وإعادة توزيع درجاته.

وبعد تصحيح العينة العشوائية أعلنت التربية والتعليم أن نسبة النجاح في اللغة الانكليزية، وصلت إلى 79 في المائة وأن 50 طالبا على مستوى الجمهورية حصلوا على الدرجات النهائية، وسط استغراب من الطلاب وأولياء الأمور من تصريحات الوزارة.

كما شهد امتحان اللغة العربية بعض المصاعب، ما اضطر الوزارة لاحتساب إجابتين من أسئلة النحو صحيحتين، بعد شكاوى الطلاب واكتشاف واضعي الامتحان، إمكانية الإجابة على بعض الأسئلة إجابات متعددة صحيحة.

(العربي الجديد)